جيروم باول: صناع السياسات ينتظرون المزيد من الأدلة على احتواء التضخم قبل خفض الفائدة

يراهن المستثمرون الآن على أن البنك المركزي الأمريكي سيقوم بهذا التخفيض الأول في يونيو

جيروم باول: صناع السياسات ينتظرون المزيد من الأدلة على احتواء التضخم قبل خفض الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

9:47 م, الجمعة, 29 مارس 24

كرر رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قوله إن البنك المركزي الأمريكي ليس في عجلة من أمره لخفض أسعار الفائدة حيث ينتظر صناع السياسات المزيد من الأدلة على احتواء التضخم.

قال باول يوم الجمعة في حدث أقيم في بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو: “حقيقة أن الاقتصاد الأمريكي ينمو بهذه الوتيرة القوية، وحقيقة أن سوق العمل لا تزال قوية للغاية، تمنحنا الفرصة لنكون أكثر ثقة قليلاً بشأن انخفاض التضخم قبل أن نتخذ الخطوة المهمة.”

وقال إن بيانات التضخم الجديدة التي صدرت في وقت سابق “تتوافق إلى حد كبير مع توقعاتنا”، لكن باول كرر أنه لن يكون من المناسب خفض أسعار الفائدة حتى يتأكد المسئولون من أن التضخم يسير على المسار الصحيح عند 2%، وهو المعدل الذي يرون أنه مناسب لاقتصاد صحي.

ويراهن المستثمرون الآن على أن البنك المركزي الأمريكي سيقوم بهذا التخفيض الأول في يونيو.

قالت فيرونيكا كلارك، الخبيرة الاقتصادية في سيتي جروب: “الرسالة العامة لم تتغير كثيرًا حقًا. يبدو أن بيانات التضخم لشهر فبراير جاءت متماشية مع ما كانوا يتوقعونه، وهذا يتماشى مع المزيد من المطبوعات التي سيصدرونها”.

وأضافت: “نحن الآن في وضع نكتسب فيه المزيد من الثقة، وشهرين آخرين من البيانات، وما زالوا على استعداد لخفض الإنفاق في منتصف العام”.

أظهرت بيانات حكومية صدرت يوم الجمعة أن المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم الأساسي تباطأ الشهر الماضي بعد زيادة أكبر مما تم الإبلاغ عنه سابقًا في يناير.

ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي – الذي يستثني تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة – بنسبة 0.3٪ في فبراير بعد ارتفاعه بنسبة 0.5٪ في الشهر السابق، مسجلاً أكبر مكاسبه المتتالية خلال عام. وارتفع هذا المقياس بنسبة 2.8% عن العام السابق، ولا يزال أعلى من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

وقال باول عن البيانات: “من الجيد أن نرى شيئًا يأتي يتماشى مع التوقعات”، مضيفًا أن القراءات الأخيرة ليست جيدة كما رآها صناع السياسات العام الماضي.

المزيد من الأدلة على خفض التضخم

وقال باول إن المسئولين يتوقعون أن يستمر التضخم في الانخفاض على “مسار وعر في بعض الأحيان”، مرددًا التصريحات التي أدلى بها عقب اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في وقت سابق من هذا الشهر.

وأبقى مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة قصيرة الأجل عند أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقدين في ذلك الاجتماع، وتوقعت أغلبية ضئيلة 3 تخفيضات في أسعار الفائدة لعام 2024.

وقال باول إنه سيكون من المناسب على الأرجح أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيف السياسة “في وقت ما هذا العام”. لكنه أوضح هو وغيره من صناع السياسات أنهم يقتربون من الخفض الأول بحذر، نظرا للقوة الأساسية للاقتصاد والعلامات الأخيرة على ضغوط الأسعار المستمرة.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة إنه لا يرى أن احتمال حدوث ركود مرتفع في الوقت الحالي. ومع ذلك، فقد كرر أن الضعف غير المتوقع في سوق العمل قد يستدعي استجابة سياسية من مسئولي بنك الاحتياطي الفيدرالي.