«جيترو»: 50 بالمئة من الشركات اليابانية تتوقع تحسن أرباحها فى مصر العام الحالى

وفقًا لاستطلاع أجرته «جيترو»

«جيترو»: 50 بالمئة من الشركات اليابانية تتوقع تحسن أرباحها فى مصر العام الحالى
سمر السيد

سمر السيد

7:59 ص, الأحد, 8 أغسطس 21

قالت هيئة التجارة الخارجية «جيترو» إن %50 من الشركات اليابانية العاملة بالسوق المحلية توقعت تحسن أرباحها فى 2021، وفقًا لاستطلاع رأى حديث أجرته فى مصر.

وقال تويوكازو فوكوياما، الرئيس الجديد لهيئة التجارة الخارجية اليابانية «جيترو»، مكتب القاهرة، إن الاستطلاع كان حول رأى الشركات اليابانية بشأن مناخ الأعمال فى السوق الأفريقية فى عام 2020.

وأوضح أنه أظهر أن %43.2 من الشركات اليابانية التى شاركت فى الاستطلاع بمصر، حققت أرباح تشغيلية العام الماضى 2020، فضلًا عن أن %50 من الشركات المشاركة بالاستطلاع توقعت تحسن أرباحها فى عام 2021.

ارتفاع المبيعات يحفزها على التوسع خلال العامين القادمين

وأضاف أن %48.6 من الشركات التى شاركت بالاستطلاع تُفكر فى توسيع أعمالها خلال العامين القادمين، بسبب زيادة المبيعات فى الأسواق المحلية بنسبة %77.8.

وأشار «فوكوياما» إلى أن نتائج الاستطلاع تضمنت التوقعات والآمال الكبيرة، التى عولتها الشركات على منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA).

وقال إن %94.6 من الشركات اليابانية ترى فوائد تتعلق بـحجم السوق وإمكانيات النمو كميزة للاستثمار فى مصر، وذكر %21.6 منهم أن أبرز مزايا العمل فى السوق المحلية تتمثل فى تشجيع الاستثمار الجيد أو الحوافز الضريبية (ضريبة دخل الشركات، تعريفات الاستيراد/التصدير وغيرها)، فى حين رأت %67.6 من الشركات أن تطوير وتنفيذ اللوائح أو التشريعات يمثل تحدياً أمام عملها محلياً.

وكشف «فوكوياما» أنه تم البدء حالياً فى إعداد الاستطلاع الخاص بعام 2021، وسيتم الانتهاء منه فى غضون 5 أشهر تقريبًا، والكشف عن نتائجه فى ديسمبر أو يناير المقبلين.