«جياشانج» الصينية تستثمر مليون دولار فى إنتاج الكمامات الطبية

لبناء 7 خطوط فى مدينة بدر

«جياشانج» الصينية تستثمر مليون دولار  فى إنتاج الكمامات الطبية
سمر السيد

سمر السيد

8:06 ص, الثلاثاء, 1 يونيو 21

قال زو زينشنج، المستشار الاقتصادى والتجارى  بالسفارة الصينية فى القاهرة، إن شركة نينجبو جياشانج الصينية استثمرت مليون دولار فى بناء 7 خطوط إنتاج للكمامات الطبية فى مدينة بدر، مشيرا إلى أنه تم تشغيل خط الإنتاج بطاقة إنتاجية كاملة تبلغ 300 ألف قطعة فى اليوم.

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن مشروع خط إنتاج الكمامات  الطبية بين شركتى نينجبو جياشانج و مصر يوروميد للمستلزمات الطبية هو أول مشروع تعاون طبى بين الصين ومصر ويتقدم حاليًا بسلاسة.

ولفت إلى أن التعاون الاستثمارى بين القاهرة وبكين حافظ فى السنوات الأخيرة على زخم جيد للتنمية، وأصبحت الاستثمارات الصينية الأكثر نشاطًا والأسرع نموًا فى مصر.

وقال إنه بالرغم من تأثير وباء كورونا (كوفيد -19)، بلغ حجم الاستثمار الصينى المباشر فى مصر فى الربع الأول من عام 2021 نحو  83 مليون دولار بزيادة قدرها 134٪ عن الفترة المقابلة من العام الماضى.

وأوضح أن حجم الاستثمار المباشر الصينى فى مصر سجل نحو  190 مليون فى العام الماضى، وتجاوز المخزون الإجمالى للاستثمارات   1.2 مليار دولار بما فى ذلك مشروعات التنقيب عن النفط والغاز والتصنيع  والصناعات الخدمية.

مفاوضات لإقامة مشروعات فى الصلب ومواد البناء

وأكد أن المشروعات الاستثمارية التى يجرى التفاوض بشأنها بين  شركات البلدين تغطى العديد من المجالات مثل الصلب ومواد البناء والمنسوجات والسيارات الكهربائية والزراعة والنقل الذكى.

وتوقع  مع انحسار وباء كورونا تسريع وتيرة زيارة الوفود الصينية لمصر وكذلك مفاوضات التعاون المشتركة بين الجانبين، مضيفاً أن بلاده تدعم  بقوة وتتطلع بشغف إلى رؤية المزيد من نتائج التعاون العملى بين البلدين.

و بحسب « زينشنج» فإن  أكبر عشر شركات استثمار صينية فى السوق المصرية هى «فى سينوثروة» للحفر و «تيدا» للاستثمار و جوشى مصر لصناعة الألياف الزجاجية  و هواوى و Xidian EGEMAC و Angle Yeast و New Hope Egypt و Kanghao للتكنولوجيا و ميديا كاريير مصر المشتركة.

وفيما يتعلق بآخر المستجدات الخاصة بمشروع تطوير وإنشاء حى المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، قال إن المشروع  يتضمن 20 مبنى فرديًا ومشروعات بنية تحتية داعمة بمساحة بناء إجمالية تبلغ حوالى 1.9 مليون متر مربع.

وحتى الآن، تم تشييد 10 من المبانى الفردية من الناحية الهيكلية، وتم تشييد 74 طابقا « بارتفاع حوالى 360 مترًا » فى الهيكل الرئيسى لمشروع البرج التاريخى الذى يعد أطول مبنى فى أفريقيا  ومن المتوقع الانتهاء من المشروع على التوالى بنهاية هذا العام.

%44.3 زيادة فى واردات بكين من القاهرة فى الربع الأول

فى سياق متصل، قال « زينشنج» إن  إجمالى حجم التجارة الثنائية بين البلدين سجل فى الربع الأول من العام الجارى نحو 4.176مليار دولار بزيادة سنوية قدرها %32.14 ؛ من بينها صدرت مصر منتجات بقيمة  450 مليون دولار إلى الصين، بزيادة سنوية قدرها %44.30، وكانت سلع التصدير الرئيسية هى الوقود الأحفورى ومنتجات النحاس والأحجار والفواكه.

فى حين بلغت صادرات الصين إلى مصر نحو 3.726 مليار دولار، بزيادة قدرها %30.80 على أساس سنوى، و كانت سلع التصدير الرئيسية هى المعدات الكهروميكانيكية وقطع غيار المركبات والمنتجات البلاستيكية.

ووفق بيانات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء مؤخراً، جاءت  الصين فى المركز الأول بقائمة واردات مصر من أكبر 5 دول بالعالم خلال أول شهرين من العام الجاري وسجل حجم صادراتها للسوق المحلية فى تلك الفترة  نحو 2.116 مليار دولار مقابل 2.075 مليار فى الفترة المقابلة من العام الماضى..

وتوزعت الصادرت الصينية إلى السوق المحلية فى شهرى يناير وفبراير العام الجارى بين منتجات آلات وأجهزة كهربائية وأجزائها بقيمة 546.033 مليون دولار، ومراجل وآلات وأجهزة آلية وأجزائها بقيمة 363.732 مليون وسيارات وجرارات ودراجات وأجزائها بقيمة 160.258 مليون، وشعيرات تركيبة أو اصطناعية بقيمة 138.900 مليون، وألياف تركيبية أو اصطناعية بقيمة 110.173 مليون دولار.

وقال « زينشنج» إن الصين سلمت  1400 لتر من مكونات لقاح سينوفاك  إلى مصر فى 21 مايو  الجارى،  والتى يمكن أن تنتج 2 مليون جرعة من اللقاح الصينى، كما وصل فريق الخبراء من تلك الشركة  إلى القاهرة فى نفس الوقت وعمل مع الخبراء المصريين لتنفيذ الإنتاج التعاونى.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج فى المستقبل القريب، ويقدم الجانب الصينى توريد المكونات والدعم الفني  فى هذا المشروع.