«جى بى للتأجير التمويلى» تعتزم طرح سندات توريق بمليار جنيه

لتعزيز خطة توسعاتها فى شراء وتأجير الأصول للشركات

«جى بى للتأجير التمويلى» تعتزم طرح سندات توريق بمليار جنيه
محمد سالم

محمد سالم

11:39 ص, الأربعاء, 18 نوفمبر 20

تستعد شركة «جى بى» للتأجير التمويلى لطرح إصدار جديد من سندات التوريق بقيمة تصل إلى مليار جنيه، فى إطار خطتها لتنويع مصادر السيولة اللازمة لمقابلة توسعاتها فى مجال شراء وتأجير الأصول لمختلف الشركات والقطاعات الاقتصادية.

وعلمت «المال» من مصادر مطلعة أن الشركة المملوكة لمجموعة غبور أوتو بدأت محادثات أولية مع عدد من البنوك المحلية للمشاركة فى التغطية، بالتزامن مع السعى للانتهاء من الإجراءات المختلفة للطرح وفق ضوابط الهيئة العامة للرقابة المالية.

مصادر: الطرح على شرائح زمنية متنوعة وجار التنسيق مع البنوك والرقابة المالية

ورجحت المصادر الانتهاء من إصدار طرح السندات المرتقب خلال الربع الأول من العام المقبل، على شرائح زمنية مختلفة.

كانت «جى بى» أغلقت مطلع يناير الماضى إصدارا بقيمة 734 مليون جنيه، شارك فيه كل من البنك العربى الأفريقى الدولى وبنك مصر والبنك الأهلى والبنك التجارى الدولى، تم توظيفه فى خفض مديونيات قائمة على الشركة وتعزيز مركزها المالى، إضافة إلى خلق خطوط ائتمانية جديدة لدى البنوك ودعم خطط النمو المستقبلية، حسب بيان رسمى وقتها.

وأعلنت «جى بى» عن طرح الإصدار على ثلاث شرائح بمدد استحقاق مختلفة بواقع 250 مليون جنيه لأجل 13 شهرا و 429 مليونا لأجل 36 شهرا و 55 مليونا لأجل 48 شهرا.

ويعد التوريق إحدى الأدوات المالية المستحدثة التى تلجأ إليه الشركات والمؤسسات بغرض توفير السيولة كأحد بدائل التمويل.

وتشمل عمليات التوريق تحويل أقساط القروض طويلة الأجل إلى سندات وبيعها فى سوق الأوراق المالية بهدف الحصول على قيمتها فور إصدارها مما يتيح للشركات المصدرة توفير سيولة تمكنها من التوسع فى تقديم مزيد من القروض دون انتظار مواعيد سداد الأقساط، ودون تحميل ميزانيتها مصروفات تمويلية مثل الاقتراض البنكى.

وتأسست «جى بى» عام 2008 تحت مظلة «جى بى كابيتال» ذراع التمويل التابعة لشركة «جى بى أوتو» ، وبدأت عملياتها خلال الربع الأخير من عام 2009 وحلت الشركة فى المركز الخامس داخل السوق المحلية من خلال تنفيذ عقود بقيمة 2.91 مليار جنيه تقريبا، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجارى، بحصة سوقية %7.23.