جونسون قلق من المتحور دلتا ويقرر تأجيل تخفيف قيود كورونا في إنجلترا

تقرر تعزيز جهود التطعيم في جميع أنحاء البلاد

جونسون قلق من المتحور دلتا ويقرر تأجيل تخفيف قيود كورونا في إنجلترا
أيمن عزام

أيمن عزام

11:18 م, الأثنين, 14 يونيو 21

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم (الاثنين)، تأجيل تخفيف قيود مكافحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) لمدة أربعة أسابيع في إنجلترا بعد 21 يونيو، مستندا إلى المتحور (دلتا) شديد العدوى والخطورة، الذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند.

تأجيل تخفيف قيود “كوفيد-19”

    وقال جونسون في مؤتمر صحفي، إن التأجيل يعني أن رفع القيود لن يتم حتى 19 يوليو، وستتيح الخطوة الجديدة مزيدًا من الوقت للتطعيم نظرًا لمخاطر المتحور (دلتا).

    وأوضح “أعتقد أنه من المعقول الانتظار لفترة أطول بقليل. بناءً على المعطيات التي يمكنني رؤيتها الآن، فأنا واثق من أننا لن نحتاج إلى أكثر من أربعة أسابيع”.

    وأضاف أن حكومته “قلقة للغاية” بشأن المتحور الذي ينتشر الآن بشكل أسرع، وسيتم تعزيز جهود التطعيم في جميع أنحاء البلاد.

وبموجب المرحلة النهائية من خط وضعها جونسون في فبراير الماضي، كان يأمل جونسون في رفع معظم القيود الاجتماعية بحلول يوم  21 يونيه.

ويشمل هذا إعادة فتح الخمارات والمطاعم والنوادي الليلية وغيرها من أماكن الضيافة بشكل كامل، بحسب رويترز.

وتم تأجيل هذه الخطوة إلى 19 يوليو القادم.

وستتم الاستفادة من الوقت الإضافي في تسريع برنامج التطعيم البريطاني الذي يعد بالفعل الأكثر تقدما في العالم، عن طريق اختصار الزمن الموصى به بين الجرعات لمن تزيد أعمارهم عن 40 عاما إلى ثمانية أسابيع بدلا من 12 أسبوع.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، تسارع النمو في الحالات الجديدة الناجمة عن متحور دلتا الذي اكتشف لأول مرة في الهند.

ويعتقد مسئولو الصحة أن المتحور دلتا أكثر نقلا للمرض بنسبة 60% مقارنة بالسلالة السابقة المهيمنة وحذر العلماء من أن سلالة دلتا ستطلق موجة ثالثة من الإصابات.