«جوميا» تخطط للتوسع فى التجارة السريعة بإنشاء مخازن صغيرة

لتوصيل طلبات البقالة خلال 30 دقيقة

«جوميا» تخطط للتوسع فى التجارة السريعة بإنشاء مخازن صغيرة
محمود جمال

محمود جمال

11:10 ص, الخميس, 3 مارس 22

تستهدف شركة «جوميا مصر» لخدمات التجارة الإلكترونية التوسع فى نشاط التجارة السريعة «Q – Commerce» من أجل توصيل الطلب للعميل خلال أقل من 30 دقيقة.

صفوت: 990 مليون دولار مبيعات المجموعة الأفريقية.. وإطلاق منصة للحرف اليدوية

وقال هشام صفوت، الرئيس التنفيذى للشركة، إن استراتيجيتها خلال الـفترة المقبلة ترتكز على التحول من مفهوم التجارة الإلكترونية« E-COMMERCE» إلى مفهوم التجارة السريعة «quick commerce» والتى تعتمد على إنشاء مخازن صغيرة الحجم فى مناطق متفرقة على مستوى محافظات الجمهورية.

وأوضح – فى حواره مع برنامج «CEO Level» الذى يقدمه حازم شريف، رئيس تحرير جريدة «المال» عبر قناة «المال» الرسمية على موقع «يوتيوب» ويذاع فى السابعة مساء اليوم – أن الشركة تهدف من وراء ذلك إلى ضمان توصيل المنتجات سريعة الاستهلاك وبالأخص مواد البقالة للعملاء فى أقل وقت ممكن ضمن خطة «جوميا» لتنويع خدماتها واستقطاب مستهلكين جدد.

وأشار إلى أن شركته تقدم 3 أنواع من الخدمات داخل جميع الأسواق التى تعمل بها أولها خدمات بيع المنتجات التقليدية «physical goods» مثل الأغذية والإلكترونيات والملابس، بينما يتمثل الثانى فى خدمات توصيل المأكولات من المطاعم أو السوبر ماركت بواسطة منصة «جوميا فوود» أما الثالث فهو الخدمات الإلكترونية مثل دفع فواتير الكهرباء والغاز والتليفون عن طريق منصة «جوميا باى».

وأضاف قائلا : «تعد التجارة التقليدية »offline« هى المنافس الرئيسى للمجموعة خاصة وأن سوق التجارة الإلكترونية فى أفريقيا لا تتجاوز 1.5 %، بينما تتراوح النسبة فى السوق المصرية من 2 إلى 2.5 % من حجم التجارة، مشيرا إلى أن المجموعة تقوم بتوظيف أغلب استثماراتها فى تحويل المستهلكين من قطاع التجارة التقليدية إلى نظيرتها الأونلاين وليس لمنافسة منصة أخرى على جزء صغير للغاية من حجم السوق ككل- على حد تعبيره».

وتابع : «تعمل أغلب الشركات العالمية فى قطاع التجارة الإلكترونية وفق مبدأ « Cross broaders» فى حين تعمل مجموعة «جوميا» داخل السوق الأفريقية عبر شركات تابعة لها على أرض الواقع عن طريق منتجات مصنعة داخل القارة، مما يعد نموذج عمل مختلف تماما عن شركات موجودة فى أمريكا مثل أمازون أو الصين على غرار «على بابا» والذين يسعون إلى توصيل منتجاتهم للقارة التى نعيش بها.

وكشف عن إطلاق شركته مؤخرا منصة إلكترونية بالتعاون مع كل من مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، وبنك الإسكندرية لتسويق منتجات الحرف اليدوية عبر بوابة جوميا الإلكترونية فى إطار خطتها لدعم المصنعين المحليين.

على صعيد آخر، لفت إلى أن «جوميا» سجلت مبيعات خلال العام الماضى بقيمة 990 مليون دولار، كما قامت أيضا بتوصيل 34 مليون طلب ( أوردر ) على مستوى 11 دولة أفريقية التى تعمل بها، بالإضافة إلى خدمة 8 ملايين مستهلك بالقارة السمراء.