«جولدن مان ساكس» مستشارا لـ «سوديك» فى صفقة الدار العقارية الإماراتية

بجانب «المجموعة المالية هيرميس» و60 يوما مهلة لتقديم عرض الشراء

«جولدن مان ساكس» مستشارا لـ «سوديك» فى صفقة الدار العقارية الإماراتية
أحمد علي

أحمد علي

9:26 ص, الأربعاء, 21 أبريل 21

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار» سوديك» قامت بتعيين بنك الاستثمار الدولى «جولدن مان ساكس» كمستشار لها، بجانب المجموعة المالية هيرميس لدارسة عرض الشراء المقدم على أسهمها من شركة «الدار العقارية» الإماراتية.

وأعلنت «سوديك» فى منتصف مارس الماضى عن تلقيها خطابًا من شركة الدار العقارية فى الإمارات، يتضمن عرضا مبدئيا غير ملزم لاستحواذ محتمل نقدى على حصة لا تقل عن %51 من أسهم رأسمالها المصدر، بسعر شراء تقديرى بين 18 و19 جنيها للسهم من خلال عرض شراء إجبارى على كامل أسهم الشركة.

وأضافت المصادر – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن عمليات الفحص النافى للجهالة بدأت منذ أيام قليلة، مشيرة إلى أن المهلة الزمنية القانونية لتقديم عرض الشراء هى 60 يوما من تاريخ الإعلان عن قرار شركة الدار العقارية، لافتة إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية يحق لها مد المهلة .

مصادر: المساهمون الكبار ومنهم «أكت وشركاؤها «سوديك» يتجهون للتخارج حال تقديم سعر مغرٍ

وأوضحت أن المساهمين الكبار فى «سوديك» وعلى رأسهم تحالف «أكت المالية و شركاؤها» قد يقررون التخارج من الشركة حال تقديم «الدار العقارية» لسعر مغرٍ للسهم، مشيرة إلى أن السعر سيكون عاملا مؤثرا على قرار المساهمين.

كانت «المال» نشرت منتصف مارس الماضي، أن تحالف «أكت المالية – كونكريت – حسن علام» المالك لأكبر حصة من أسهم «سوديك» والبالغة %14.01 يدرس عدة خيارات فى الوقت الراهن، منها إمكانية البيع والتخارج والبحث عن بدائل عقارية أخرى، أو البقاء بهيكل ملكية «سوديك».

وأشارت المصادر إلى أن الصفقة تدور قيمتها حول 6.5 مليار جنيه حال الاستحواذ على %100 من الأسهم، كما يلعب بنك الاستثمار «سى آى كابيتال» دور المستشار لشركة الدار العقارية الإماراتية، لافتة إلى أن جهات تابعة لشركة الدار العقارية تعمل فى إمارة أبوظبى ستنضم إليها فى تكوين تحالف للاستحواذ على «سوديك»، على أن يتم تأسيس شركة مملوكة بأغلبيتها من قبل الدار العقارية.

يذكر أن بيان «سوديك» للبورصة المصرية أشار إلى أن الشركة الإماراتية قد تقدم عرض الشراء من خلال شركة أو شركات ذات غرض خاص تؤسس لهذا الغرض من شركة الدار منفردة أو مجتمعة مع تحالف من المستثمرين.

وصرح الرئيس التنفيذى للدار العقارية طلال الذيابى فى منتصف فبراير الماضى بأن شركته تعتزم دخول السوق المصرية خلال العام الجاري، فيما رجح ضخ نحو 2 مليار درهم – ما يعادل 8.5 مليار جنيه – فى عمليات استحواذ وتوسعات جديدة.

وأظهرت نتائج أعمال «سوديك» خلال الشهورالتسعة الأولى من 2020، تحقيقها لصافى ربح بلغ 537.84 مليون جنيه خلال الفترة المنتهية فى سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 506.09 مليون خلال الفترة نفسها من العام السابق له.

و»سوديك» هى شركة عامة مدرجة فى البورصة المصرية منذ مارس 1998، وتعمل ضمن قطاع العقارات مع التركيز على التطوير العقاري، وتم تأسيسها فى مايو 1996.

وتأسست «الدار العقارية» فى 2005 وتعد شركة مساهمة عامة مقيدة فى سوق أبوظبى للأوراق المالية، ويقع مقرها الرئيسى فى مدينة أبوظبي، وهى مملوكة بنسبة %29.75 لشركة المعمورة درايفير و بنسبة %7.5 لصالح شركة السارية للاستثمارات التجارية، ويبلغ رأسمالها نحو 7.862 مليار درهم إماراتي، موزع على 7.862 مليار سهم بقيمة اسمية درهم للسهم.

وسجلت «الدار» إيرادات فى عام 2020 بقيمة 8.39 مليار درهم إماراتي، بصافى ربح قدره 1.93 مليار درهم.