جولدمان ساكس: الاحتياطي الفيدرالي سيمرر تخفيضات تدريجية لأسعار الفائدة بنهاية يونيو 2024

التخفيضات ستأتي بمجرد اقتراب التضخم من المستوى المستهدف

جولدمان ساكس: الاحتياطي الفيدرالي سيمرر تخفيضات تدريجية لأسعار الفائدة بنهاية يونيو 2024
أيمن عزام

أيمن عزام

8:21 م, الأثنين, 14 أغسطس 23

يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي تيسير سياسته النقدية بنهاية يونيو 2024، عبر تخفيضات تدريجية لأسعار الفائدة بربع نقطة مئوية، وفق توقعات خبيرين اقتصاديين في مصرف “جولدمان ساكس”.

أشار الاقتصاديان جان هاتزيوس وديفيد ميركل، في مذكرة إلى أن التخفيضات ستأتي مدفوعة برغبة في تعديل الفائدة من مستوى متشدد بمجرد اقتراب التضخم من المستوى المستهدف.

تخفيضات تدريجية لأسعار الفائدة

في الوقت الحالي، يقدر فريق “جولدمان” أن يبدأ خفض أسعار الفائدة في الربع الثاني من عام 2024. ومن المتوقع أن تتجنب اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة المسؤولة عن تحديد معدل الفائدة، رفع الفائدة الشهر المقبل، وتخلص خلال اجتماع نوفمبر المقبل إلى “أن مسار التضخم الأساسي قد تباطأ بما يكفي لجعل رفع الفائدة غير ضروري”.

كتب الاقتصاديان: “تعدل مسار الفائدة لا يعني التخفيض على وجه الخصوص، ولهذا السبب نرى أيضاً خطراً كبيراً بأن تثبّت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الفائدة بدلاً من ذلك. نحن نرى خفضاً بمقدار 25 نقطة أساس كل ربع سنة، لكننا غير متأكدين بشأن الوتيرة”.

أظهرت البيانات الأسبوع الماضي ارتفاع التضخم الإجمالي في الولايات المتحدة بمعدل أبطأ من المتوقع عند 3.2%، مع استمرار مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي-الذي يستثني تكاليف الطاقة والغذاء-بوتيرة سنوية بلغت 4.7%.

رفع صانعو السياسة في “الاحتياطي الفيدرالي” مستهدفهم لأسعار الفائدة في مارس 2022 من 5.25% إلى 5.5%. كتب فريق “غولدمان”: “نتوقع أن يستقر معدل الفائدة في النهاية عند نطاق يتراوح بين 3% – 3.25%”.