جولة لـ«إسكان البرلمان» بمراكز الجيزة لتفقد أوضاع الصرف الصحي

عقب اجتماع مطول اليوم لمناقشة أزمة الصرف الصحي بمركز الصف

جولة لـ«إسكان البرلمان» بمراكز الجيزة لتفقد أوضاع الصرف الصحي
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:06 م, الأثنين, 9 ديسمبر 19

قررت لجنة الإسكان في البرلمان تحديد موعد لزيارة تفقدية لمدينة الصف، بحضور مندوبي وزارات السكان والزراعة والري لمعاينة أوضاع الصرف الصحي بها.

كما أوصت اللجنة بضرورة إجراء الإصلاحات الضرورية لمصرف أبو ساعد الموجود بالمدينة للحد من تسرب المياه للأراضي، مع تغيير نظام المعالجة بالمصارف إلى المعالجة الثلاثية، وكذلك رفع طاقة المحطة لاستيعاب حجم صرف المناطق التي تخدمها.

تفاصيل اجتماع «إسكان البرلمان» اليوم

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الاثنين، برئاسة النائب عماد حمودة لمناقشة طلبات إحاطة مقدمة من النائب علاء عابد، بشأن عدم القيام بمعالجة الصرف الصحي الذي يصب في محطة صرف أبو ساعد مركز الصف، وكذلك عدم استكمال مشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب بالمركز.

في بداية الاجتماع، نوه النائب علاء عابد بأنه عند مناقشة الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان بجنيف استعرضنا ملف التنمية المستدامة الشامل، والذي يقر بأن المواطن المصري لابد أن يشعر بتحسن في البيئة المحيطة من حوله من مشروعات مياه شرب وصرف صحي.

وأبدى استياءه من عدم القيام بمعالجة مياه الصرف الصحي التي تصل في محطة الصرف بقرية عرب أبو ساعد من مصرف كوم أمبو، ما أدى إلى وجود تسريبات أدت إلى تلوث العديد من الأراضي الزراعية، وأصبحت لا تصلح للزراعة مع العلم بأن الأراضي في الظهير الصحراوي تروي من مصرف كوم أمبو، وكذلك المنازل أصبحت عائمة في مياه الصرف.

وتساءل عابد عن تكلفة بناء محطة رفع الحد من هذه التسريبات؟

وأشار النائب إلى أنه حاول مرارًا التواصل مع محافظ الجيزة، ولكنه لا يرى أي جهد مبذول من جانبه.

وأوضح أن أغلب المحاصيل الزراعية والفاكهة التي تسقى من مصارف غير صالحة للاستخدام الآدمي، كما يوجد قرار من وزير الزراعة بمنع الري من المصارف.

كما طالب النائب بضرورة عمل محطة تحلية، وتساءل عن تكلفتها لمخاطبة وزيرة التخطيط.

ودعا اللجنة بعمل زيارة الموقع لمشاهدة الوضع على أرض الواقع.

من جانبه، عقب عادل حسن رئيس شركة صرف القاهرة، موضحًا أن صرف القاهرة مقسم لثلاث شرق النيل وغرب، النيل وجنوب النيل، وبالنسبة لجنوب النيل يصب خط الصرف الصحي في محطة عرب أبو سعدة التي دخلت الخدمة في 1992 بطاقة 550 ألف متر مكعب.

وأضاف أن نتائج تحاليل المحطة مطابقة للمواصفات وتصلح للزراعة.

وأشار إلى أنه توجد توسعات مستقبلية مقترحة لرفع الكفاءة 500 ألف متر مكعب أخرى، ولكن في مواقع أخرى في المعصرة والكريمات، ونقوم بعمل خطوط ربط رئيسية وتمويل المرحلة الأولى لهذا المشروع يتكلف 2 مليار.

وأوضح النائب علاء عابد أن مصرف كوم أمبو لوثّ 8 أفدنة، وبعض الأراضي، المحيطة التي تسقي من النيل.

وطالب النائب بمعالجة مصرف كوم امبو وصلاح أماكن التسريبات وإعادة تبطينه للحد من التسريبات، وكذلك تحويل المعالجة من ثنائية إلى ثلاثية.

الحكومة ترد

فيما، عقب حسن الفأر، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب، أن الأهالي يتعدون على المصرف، لذلك فإن التسريبات ليس طبيعية وإنما مفتعلة.

وطلب النائب علاء عابد أن يقوم مندوب المحافظة بعمل تقرير عن الاجتماع، وإعطائه المحافظ حتى ينزل ويعاين المشكلة على أرض الواقع للمساهمة في ايجاد حلول.