جولة جديد للحوار السياسي الليبي بالأمم المتحدة

 أ ف ب
 
أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا اليوم السبت، أن جولة جديد للحوار السياسي الليبي ستعقد في مقر الأمم المتحدة في جنيف الأسبوع القادم.

جولة جديد للحوار السياسي الليبي بالأمم المتحدة
جريدة المال

المال - خاص

4:40 م, السبت, 10 يناير 15

 أ ف ب
 
أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا اليوم السبت، أن جولة جديد للحوار السياسي الليبي ستعقد في مقر الأمم المتحدة في جنيف الأسبوع القادم.

وقالت البعثة في بيان إن “الأطراف الليبيين وافقوا على عقد جولة جديدة للحوار السياسي لإنهاء الأزمة السياسية والأمنية في البلاد. وسينعقد الاجتماع الأسبوع القادم حيث ستقوم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا باستضافته في مقر الأمم المتحدة في جنيف”.

وأوضحت أنه “تم التوصل إلى اتفاق بشأن عقد الجولة القادمة للحوار بعد مشاورات مكثفة واسعة النطاق أجراها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، برناردينو ليون، مع الأطراف خلال الأسابيع العديدة الماضية”.

وأكدت البعثة أن “عملية الحوار السياسي بقيادة ليبية، وأن دور الميسر الذي تضطلع به يهدف إلى المساعدة في عملية البحث عن أرضية مشتركة”.

وأشارت البعثة إلى ان “الهدف الرئيسي لهذا الحوار السياسي يكمن في التوصل إلى اتفاق بشأن إدارة ما تبقى من المرحلة الانتقالية، بما في ذلك تشكيل حكومة وحدة وطنية تتمتع بدعم واسع النطاق، وتهيئة بيئة مستقرة للعملية الدستورية تمكن من إقرار دستور دائم جديد”.
ولفتت إلى أن “المناقشات ستسعى إلى وضع الترتيبات الأمنية اللازمة بغية إنهاء أعمال القتال المسلح التي تعصف بأنحاء مختلفة من البلاد”.

وأوضحت أن “الممثل الخاص ليون اقترح على أطراف النزاع تجميد العمليات العسكرية لبضعة أيام بغية إيجاد بيئة مواتية للحوار”.
وأعلنت البعثة أنها “ترى أن هذا الحوار يعد فرصة مهمة لا يجب تفويتها لتمكين الليبيين من استعادة الاستقرار ومنع البلاد من الانزلاق نحو المزيد من النزاع والانهيار الاقتصادي”.

وحثت البعثة “الأطراف الرئيسيبن على التعامل مع هذا الحوار بشجاعة وإصرار وأن يضعوا المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار عند هذا المنعطف الحرج من عملية الانتقال السياسي في البلاد، ملتزمين بالمبادئ الديمقراطية لثورة 17 فبراير التي وحدت الشعب الليبي كما وحدت المجتمع الدولي في دعمه لليبيا”.

وفي بروكسل، اعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الاجتماع بين الاطراف الليبيين “فرصة اخيرة” لاعادة
 الاستقرار الى البلد الذي تعمه الفوضى.
وقالت موغيريني “يوفر هذا الاجتماع فرصة حاسمة لجمع ابرز الفاعلين للتوصل الى حل سلمي يقوم على الحوار”.
واضافت “لا ينبغي اضاعة فرصة التوصل الى وقف لاطلاق النار ولحل سياسي (اجتماع جنيف) يمثل فرصة اخيرة ينبغي اغتنامها. ليبيا تقف عند منعطف حاسم ولا ينبغي ان يكون لدى مختلف الاطراف اي شك حول مدى خطورة الوضع في بلادهم”.
وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الجمعة أن رئيسها برنادينو ليون الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في هذا البلد المضطرب، أجرى الخميس محادثات مع “الاطراف الفاعلين” الذين حثهم على انهاء القتال وعقد حوار سياسي في القريب العاجل.
وقالت البعثة في بيان إن “لقاءات ليون تأتي في اطار الجهود الرامية لحل الازمة السياسية والامنية في ليبيا”، لافتة إلى أنه التقى بالأطراف الفاعلين في طرابلس وطبرق، إضافة إلى لقائه لأول مرة باللواء خليفة حفتر قائد عملية “الكرامة” العسكرية.
وأُعلن عن الجولة الثانية من الحوار بعد فشل الجولة الأولى التي رعتها الامم المتحدة.

جريدة المال

المال - خاص

4:40 م, السبت, 10 يناير 15