جوزيف طربيه : الاضطرابات السياسية ببعض الدول العربية تعرقل دور البنوك في التنمية

تراجع النمو في الدول العربية ونوعية الخدمات العامة وتراجع الحوكمة أدى إلى تفشي الفساد

جوزيف طربيه : الاضطرابات السياسية ببعض الدول العربية تعرقل دور البنوك في التنمية
المال - خاص

المال - خاص

11:49 ص, الأحد, 8 ديسمبر 19

قال جوزيف طربيه ، رئيس الاتحاد الدولي المصرفيين العرب، إن المؤتمر السنوي لاتحاد المصارف يأتي في ظل اضطرابات كبيرة على مستوى المنطقة، موضحا أن المتغيرات الدولية تسيطر على جدول أعمال أي مؤتمر حالي.

وأوضح أن المنطقة العربية تأتي في أوج حالة الاستقطاب العالمية، وتعاني كل دولة من العديد من المشكلات الاقتصادية، وهو ما انعكس على مؤشراتها الأمر الذي دفع الاحتجاجات الزيادة في العديد من الدول العربية.

وأكد أن المصارف العربية تأثرت كثيرا ما حال دون استخدام طاقاتها لتنمية اقتصاد الدول العربية، موضحا أن منافسة الحكومة القطاع الخاص للحصول على التمويل يؤثر على دور البنوك .

ولفت جوزيف طربيه إلى أن تراجع النمو في الدول العربية ونوعية الخدمات العامة وتراجع الحوكمة أدى إلى تفشي الفساد وانتشار الأمية، وبالتالي تحقيق بعض الدول العربية نسب متدنية في مؤشرات التنمية البشرية.

وشدد على أن الأزمات تخلق منها الفرص والتغيير للأفضل، وان القطاع المصرفي العربي أضحى متماسكا بشكل كبير بمساندة البنوك المركزية العربية، وتأمينها.

وقال إن المصارف العربية تتمتع بالعديد من الإمكانيات لكنها بحاجة لتعميق التعاون لتحقيق التنمية على مستوى المنطقة.

وذكر أن تعزيز مناخ الاستثمار والتجارة البينية يبقى هدفا محوريا للدول والبنوك العربية ورغم صعوبته فإن هذا الأمر ليس مستحيلا.

ونوه إلى نشوء مراكز إقليمية جديدة على مستوى النفط والغاز في المنطقة ومن بينها مصر وهو ما يفرض واقعا جديدا في المنطقة، مشيدا ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

ويقيم اتحاد المصارف العربي، المؤتمر المصرفي العربي السنوي لعام 2019، تحت عنوان انعكاس التقلبات السياسية على مسار العمل المصرفي، بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي.

ويشارك في الجلسة الافتتاحية الشيخ محمد الصباح، رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية،وهشام عز العرب، رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس البنك التجاري الدولي، وجوزيف طربيه، رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، ومحمد الإتربي، نائب رئيس اتحاد المصارف العربية ورئيس بنك مصر.

بجانب عدنان يوسف رئيس جمعية مصارف البحرين، ومحمود محي الدين النائب الأول لرئيس البنك الدولي.

وتتناول جلسات المؤتمر عدة محاور هامة مثل الإصلاحات الاقتصادية وأثرها في تحقيق الأمن الاقتصادي والاجتماعي، ودور برامج الطروحات الحكومية في تنشيط سوق المال.

وعلى هامش المؤتمر يتم تكريم الدكتور أحمد الخليفي، محافظ مؤسسة النقد السعودي، ومنحه جائزة الرؤية القيادية لعام 2019.

أحمد الدسوقي وسيد بدر