«جود لاند» تنتهي من استصلاح وزراعة 7 آلاف فدان بقيمة 350 مليون جنيه في الإسماعيلية

لزراعتهم بمحاصيل: «الفول السوداني والبصل والبطاطس والفاصوليا والذرة والقمح»

«جود لاند» تنتهي من استصلاح وزراعة 7 آلاف فدان بقيمة 350 مليون جنيه في الإسماعيلية
محمد فتحي

محمد فتحي

4:13 م, الأربعاء, 15 فبراير 23

انتهت شركة «جود لاند» الزراعية من استصلاح نحو 7 آلاف فدان في محافظة الإسماعلية بتكلفة إجمالية حوالي 350 مليون جنيها، إذ تم زراعتهم بمحاصيل: «الفول السوداني والبصل والبطاطس والفاصوليا والذرة والقمح» بهدف التصدير إلى السوق الخارجي وتوريد القمح للدولة لتوفير احتياجتها من المحاصيل الاستراتيجية.

يشار إلى أن الشركة تعمل في استصلاح وزارعة الأراضي الصحراوية منذ سنوات طويلة مضت، كما أنها تقوم بتصدير بعض الحاصلات الزراعية إلى الدول الأوربية لتوفير العملة الصعبة إلى مصر، فضلا عن أنها تمتلك مساحات كبيرة من الأراضي في منطقة الضبعة وشرق العوينات.

قال محمد غانم رئيس مجلس إدارة الشركة، إن تكلفة استصلاح الفدان الواحد بلغت نحو 50 ألف جنيها بإجمالي استثمارات نحو 350 مليون جنيها، لافتا إلى أنه تم استصلاح المساحة المشار إليها من قبل المعدات الخاصة التي تمتلكها شركته.

وأضاف «غانم» في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن هناك موسمين للزراعة هما: «الصيفي والشتوي»، إذ يتم زراعة: «الفول السوداني، والذرة الصفراء، والبصل الأخضر، والفاصوليا، البيضاء» في الموسم الصيفي على حسب خطة الدورة الزراعية لمساحة الأرض، لافتا إلى أن الموسم الشتوي يتم زراعة نحو 4 آلاف فدان بمحصول «البطاطس الشتوية» و3 آلاف فدانا بـ«القمح».

وأشار إلى أن الهدف من زراعة «البطاطس» الشتوية هو تصديرها إلى الخارج لجلب وتوفير العملة الصعبة، أما «القمح» يتم توريده كمحصول استراتيجي للدولة لتخفيض استيراده من الخارج.

وأكد «غانم»، أن عملية ري مساحة الـ7 آلاف فدان في الإسماعيلية تتم عبر محطات رفع المياه ونقلها لتوزيعها على مساحات الأرض بمنسوب المباه التي تحتاجها الشتلات، لافتا إلى أنه تم إنشاء 11 محطة لنقل وتوزيع المياه على المساحات المزروعة.

وأشار إلى أن الشركة لديها نحو 300 عاملا دائم و15 ألف عاملا موسميا على مدار العام لجمع المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى 20 سيارة لخدمات المزرعة، لافتا إلى أن الشركة تعاقدت مع شركات النقل لنقل المحصول إلى محطات الفرز والتعبئة الخاصة بالتصدير.

جدير بالذكر أن وزير الزراعة أعلن بداية يناير 2023 التقرير النهائي لصادرات مصر الزراعية خلال عام 2022 والتي بلغت لأول مرة في تاريخها ما يقرب من 6.5 مليون طن بحوالي 3.3 مليار دولار وبزيادة حوالي 800 ألف طن على العام الماضي إذ احتلت الموالح المرتبة الأولى والبطاطس الثانية ثم البصل والفاصوليا.

«غانم»: تصدير 5 آلاف طن فول سوداني بقيمة 250 مليون جنيها في 2023

ومن جانب آخر أكد محمد غانم أن شركته انتهت من تصدير نحو 3 آلاف طن فول سوداني إلى الدول الأوربية بداية من شهر أكتوبر حتى الآن، لافتا إلى أنه جاري تصدير 2000 طنا من إجمالي الكمية المستهدفة خلال مارس 2023.

وأضاف «غانم»، أن تكلفة تصدير طن الفول السوداني إلى الخارج يترواح من 45 ألف إلى 50 ألف جنيها بإجمالي 250 مليون جنيها قيمة تصديرية مستهدفة من تصدير الفول السوداني في 2023.

وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2022 حتى 31 ديسمبر 2022 حوالي 6 مليون و432 ألفا و565 طنا من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 792 ألفا و421 طنا على العام الماضي الذي بلغت حوالي 5 ملايين و640 ألفا و144 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وجاءت أهم الصادرات الزراعية هي: «الموالح البطاطس البصل الطازج عنب الطماطم الطازجة البطاطا الفراولة الفاصوليا الطازجة والجوافة الثوم المانجو البطيخ رمان».