جوجل تعلن عن تحسينات مدعومة بالـ AI لرفع مستويات أمان الشركات الصغيرة

إضافة ميزة التصفح الآمن المحسّنة للبريد الإلكتروني

جوجل تعلن عن تحسينات مدعومة بالـ AI لرفع مستويات أمان الشركات الصغيرة
نيفين نبيل

نيفين نبيل

4:48 م, الثلاثاء, 24 سبتمبر 24

أعلنت شركة جوجل اليوم عن إطلاق تحسينات أمنية رئيسية مدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي Gemini AI، تهدف إلى تعزيز مستوى الأمان للمؤسسات بمختلف أحجامها. وبالنسبة لملايين مستخدمي Gmail الذين يستفيدون بالفعل من ميزات تصفية البريد العشوائي والبرامج الضارة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ستوفر أداة Security Advisor الجديدة للشركات الصغيرة نفس مستوى الحماية الذي تتمتع به المؤسسات الكبرى.

من المتوقع طرح Security Advisor خلال الأسابيع القليلة المقبلة لعملاء Google Workspace، حيث يُعد بتقديم حماية مؤسسية متكاملة لأي مؤسسة مهما كان حجمها. تعمل هذه الأداة من خلال تقديم رؤى مخصصة تساعد المستخدمين على مواجهة التهديدات المتطورة، إلى جانب إرشادات عملية لمسؤولي النظام. وستصل تقارير الاستخبارات الأمنية التي يولدها Security Advisor مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بمسؤولي تكنولوجيا المعلومات.

بالنسبة لـ Gmail، سيشتمل Security Advisor على صندوق أمان يقوم بفحص جميع مرفقات البريد الإلكتروني بحثًا عن البرامج الضارة باستخدام بيئة افتراضية آمنة لتحليل هذه الملفات. كما صرحت جوجل بأن الأداة قادرة على “تأخير تسليم الرسائل، وتخصيص قواعد الفحص، ونقل الرسائل المشبوهة تلقائيًا إلى مجلد البريد العشوائي”.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم ميزة التصفح الآمن المحسّنة التي تضيف طبقة إضافية من الحماية من خلال فحص الرسائل الواردة بحثًا عن محتوى ضار قبل تسليمها إلى البريد الوارد. هذا يأتي بالإضافة إلى نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي القوي المستخدم في Gmail، والذي حقق نتائج مبهرة سواء للمستخدمين المجانيين أو المدفوعين.

ووصفت جوجل هذه التحديثات بأنها “من أكثر التحسينات الأمنية جوهرية في تاريخ Gmail الممتد لأكثر من 20 عامًا”. حيث تم تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي المتقدم على اكتشاف أنماط الإساءة والحماية منها بفعالية، مما يمكّن النظام من معالجة أعداد ضخمة من الرسائل يوميًا.

ونتيجة لذلك، أكدت الشركة أنها أصبحت قادرة على “مراجعة 1000 ضعف عدد رسائل البريد العشوائي التي يرسلها المستخدمون يوميًا، مما يعادل تعزيز دفاعاتنا الإلكترونية بـ 1000 حارس إضافي لحماية المستخدمين”.