جوجل تعتزم تمديد كابل إنترنت جديد إلى نيجيريا وناميبيا وجنوب أفريقيا

سلاك البحرية أسرع بكثير من نقلها عبر الأقمار الاصطناعية

جوجل تعتزم تمديد كابل إنترنت جديد إلى نيجيريا وناميبيا وجنوب أفريقيا
أحمد فراج

أحمد فراج

11:42 ص, الأحد, 20 مارس 22

وصل كابل إنترنت تحت سطح البحر مملوك لشركة جوجل إلى توجو مع وعود بمضاعفة سرعات الإنترنت للملايين في أفريقيا في أحدث خطوة في مشروع يُنفذ على مدى عدة أعوام لتوفير خدمة أرخص للمستخدمين في جميع أنحاء القارة السمراء، بحسب وكالة رويترز.

مضاعفة سرعة الانترنت

وقالت جوجل في بيان إن كابل إكيانو، وهو الأول من نوعه الذي يصل إلى أفريقيا، شق طريقه من البرتغال وسيضاعف سرعة الإنترنت لسكان توجو البالغ عددهم 8 ملايين نسمة.

الكابل الجديد سيصل أيضا إلى نيجيريا وناميبيا وجنوب أفريقيا مع وجود فروع محتملة تقدم وصلات إلى البلدان المجاورة. ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل بنهاية العام.

نقل البيانات والمعلومات عبر الأسلاك البحرية أسرع بكثير من نقلها عبر الأقمار الاصطناعية

يعتبر نقل البيانات والمعلومات عبر الأسلاك البحرية أسرع بكثير من نقلها عبر الأقمار الاصطناعية، حيث تبلغ سرعة نقل المعلومات نحو 1000 ميجابايت في الثانية الواحدة وبدقة عالية، خاصة بعد استخدام الألياف الضوئية في هذه الأسلاك.

الكابلات البحرية للانترنت هي عبارة عن مجموعة أسلاكٍ رقيقةٍ جدًا ومتشابكة موجودة في قاع البحار، تلبي اتصالات الإنترنت عبر القارات كلها في زمنٍ قياسيٍّ جدًا كسرعة الضوء، وهي غالبا ما تصنع من أسلاك ملفوفة بغلاف نحاسي ناقل للكهرباء، وذلك للحفاظ على انتقال البيانات، ويتم عزلها بطبقات من البلاستيك والفولاذ والقطران لمقاومة بيئات المحيط المفاجئة.

الكابلات توضع في القاع باستخدام غواصات متخصصة

توضع الكابلات في القاع باستخدام غواصات متخصصة، ويتم تثبيتها بعناية للحفاظ على قوة الإشارة بشكل جيد، حيث تسير في طريق تم التخطيط لها مسبقا لتجنب المخاطر تحت الماء، كمقاومة التيارات الثقيلة والانزلاقات الصخرية والزلازل وغيرها.

وفقًا لتقرير صدر فى 2010 عن البنية التحتية العالمية لاتصالات الكابلات البحرية، فما يقرب من 100% من حركة الاتصالات الإلكترونية العابرة للقارات فى العالم تجرى عبر الكابلات البحرية، وبدون هذه الكابلات فلن يكون هناك إنترنت بالفعل.

القارة القطبية الجنوبية هى الوحيدة التى تمتلك إنترنت لاسلكى بعيدًا عن الكابلات البحرية

حتى الآن فإن القارة القطبية الجنوبية هى القارة الوحيدة التى تمتلك إنترنت لاسلكى بعيدًا عن الكابلات البحرية، وذلك نتيجة تفرق سكانها وحركة الجرف الجليدى التى تصل إلى 10 أمتار/سنة وهى بيئة صعبة للغاية.

وإضافة إلى الأخطاء البشرية، فهناك الزلازل التى تحدث تحت سطح الأرض، والانهيارات الأرضية، والتيارات المحيطية القوية، والتى يمكنها أن تدمر هذه الكبلات فى النهاية.

تنتشر الكابلات البحرية فى كل مكان، فوفقًا لقاعدة بيانات الكابلات البحرية عن بعد هناك حوالى 358 كابل بحرى فى مختلف مياه العالم، وهو أقل بكثير من 2200 قمر صناعى تدور حول الأرض.