«جوجل» تجري تغييرات على تطبيق «Bard» تشمل خيارات الاشتراك

الشركة تستهتدف طرح تطبيق ذكاء اصطناعي يمكنه إكمال المزيد من المهام نيابة عن المستخدم

«جوجل» تجري تغييرات على تطبيق «Bard» تشمل خيارات الاشتراك
أيمن عزام

أيمن عزام

8:21 م, الخميس, 8 فبراير 24

أعلنت شركة جوجل اليوم الخميس عن تغيير كبير في العلامة التجارية لتطبيق بارد (Bard)، وهو برنامج الدردشة الآلي والمساعد الذكي الخاص بها، إذ شمل التغيير إطلاق تطبيق وخيارات اشتراك جديدة، بحسب قناة “سي إن بي سي”.

 يعد بارد المنافس الرئيسي لتطبيق “تشات جي بي تي” الذي أطلقته شركة أوبن أيه آي. ويعد “جيمني” هو نفس اسم مجموعة نماذج الذكاء الاصطناعي التي تتولى تشغيل روبوت الدردشة.

خيارات اشتراك جديدة

أعلنت جوجل أيضًا عن طرق جديدة للمستهلكين للوصول إلى أداة الذكاء الاصطناعي: اعتبارًا من يوم الخميس، يمكن لمستخدمي أندرويد تنزيل تطبيق أندرويد جديد مخصص لـ جيمني، ويمكن لمستخدمي آيفون استخدام جيمني داخل تطبيق جوجل على iOS.

ومن شأن إعادة تصميم العلامة التجارية وعروض التطبيقات من جوجل تأكيد التزام الشركة بمتابعة مساعدي أو وكلاء الذكاء الاصطناعي والاستثمار بكثافة فيهم، وهو مصطلح يستخدم غالبًا لوصف أدوات تشتمل على روبوتات الدردشة و مساعدي البرمجة وأدوات الإنتاجية الأخرى.

أكد ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة الفابيت، على التزام الشركة بالذكاء الاصطناعي خلال مكالمة أرباح الشركة في 30 يناير.

وقال بيتشاي إنه يريد في النهاية تقديم تطبيق ذكاء اصطناعي يمكنه إكمال المزيد والمزيد من المهام نيابة عن المستخدم، بما في ذلك داخل بحث جوجل.

توفير أدوات انتاجية

وعلى نحو مماثل، أكد الرؤساء التنفيذيون في شركات التكنولوجيا العملاقة من مايكروسوفت إلى أمازون التزامهم ببناء تطبيقات للذكاء الاصطناعي تكون قادرة على توفير أدوات إنتاجية.

وقالت سيسي هسياو، نائب رئيس جوجل والمدير العام لمساعد جوجل وبارد، للصحفيين عبر مكالمة هاتفية يوم الأربعاء، إن تغييرات جوجل جيميني هي خطوة أولى نحو “بناء مساعد حقيقي للذكاء الاصطناعي”.

أعلنت جوجل أيضًا يوم الخميس عن خيار جديد للاشتراك في الذكاء الاصطناعي، للمستخدمين المتميزين الذين يريدون الوصول إلى جيمني ألترا 1.0 ، أقوى نموذج للذكاء الاصطناعي من جوجل.

يتكلف الوصول 19.99 دولارًا شهريًا من خلال جوجل وان ، وهو عرض التخزين المدفوع للشركة.

بالنسبة لمشتركي جوجل وان الحاليين، يتضمن هذا السعر خطط التخزين التي ربما يحتاجون لسداد ثمنها. هناك أيضًا نسخة تجريبية مجانية مدتها شهرين.

تتوفر عمليات طرح يوم الخميس للمستخدمين في أكثر من 150 دولة ومنطقة، ولكنها تقتصر على اللغة الإنجليزية في الوقت الحالي. تخطط جوجل لتوسيع عروض اللغات لتشمل اليابانية والكورية قريبًا، بالإضافة إلى لغات أخرى.

تؤثر إعادة تسمية بارد أيضًا على Duet AI، وهو الاسم السابق لشركة جوجل لـ “وكلاء الذكاء الاصطناعي المجمعين” داخل جوجل وركسبيس وجوجل كلاود، والتي تم تصميمها لتعزيز الإنتاجية وإكمال المهام البسيطة للشركات العميلة بما في ذلك وايفير و جي إي وسبوتيفاي وفايزر.

 ستُعرف الأدوات الآن باسم جيمني فور وركسبيس وجيمني فور جوجل كلود.

الوصول إلى إمكانات مساعد جيمني

وقال مسؤولون تنفيذيون للصحفيين يوم الأربعاء إن المشتركين في جوجل والذين يدفعون مقابل اشتراك الذكاء الاصطناعي سيتمكنون أيضًا من الوصول إلى إمكانات مساعد جيمني في جيميل و وDocs وSheets وSlides وMeet.

 وتأمل جوجل دمج المزيد في جيمني من محتوى المستخدمين في Gmail وDocs وDrive. على سبيل المثال، إذا كان المستخدم يرد على سلسلة رسائل بريد إلكتروني طويلة، فإن الردود المقترحة ستأخذ في النهاية سياقًا من كل من الرسائل السابقة في سلسلة المحادثات والملفات التي يحتمل أن تكون ذات صلة في جوجل درايف.

أما عن سبب تغيير الاسم الواسع؟ صرح هسياو من جوجل للصحفيين يوم الأربعاء أن الأمر يتعلق بمساعدة المستخدمين على فهم أنهم يتفاعلون مباشرة مع نماذج الذكاء الاصطناعي التي يدعمها برنامج الدردشة الآلي.