«جهينه» تعلن عن توزيع نقدى على المساهمين بقيمة 0.2 جنيه للسهم

جهينة للصناعات الغذائية تفصح عن مواعد صرف توزيع نقدى على المساهمين

«جهينه» تعلن عن توزيع نقدى على المساهمين بقيمة 0.2 جنيه للسهم
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:53 م, الأثنين, 20 ديسمبر 21

أعلنت شركة جهينه للصناعات الغذائية عن توزيع نقدى على المساهمين بقيمة 0.2 جنيه للسهم على أن يبدأ صرفه اعتبارا من 5 يناير المقبل.

وقالت جهينه فى إفصاح مرسل للبورصة اليوم الإثنين إن الحق فى هذا توزيع الكوبون النقدى رقم 24 سينتهى انتقاله بالنسبة لمشترى السهم بنهاية جلسة 2 يناير المقبل.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية منشورة للشركة استقرار إيراداتها عند مستوى  خلال العام المالى المنتهى ديسمبر الماضى بارتفاع طفيف لم يتجاوز(0.1%) عن العام السابق.

وأظهرت ارتفاع صافى الربح إلى 440 مليون جنيه خلال العام مقارنة مع صافى ربح قدره 329 مليون جنيه خلال 2019 بنسبة نمو 34% تقريبا.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.47 جنيه بنهاية ديسمبر الماضى مقارنة مع نصيب بلغ 0.35 جنيه خلال العام الماضى.

جهينه : ارتفاع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.13 جنيه فى آخر نتائج أعمال

فيما كشفت أحدث نتائج منشورة، ارتفاع صافي أرباح الشركة بنسبة 8% إلى 123 مليون جنيه خلال الربع المنتهي مارس الماضى مقارنة مع أرباح بلغت 114 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

بينما ارتفع نصيب من الأرباح المجمعة إلى 0.13 جنيه بنهاية مارس 2021 مقارنة مع نصيب بلغ 0.12 جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

بينما أظهرت القوائم المالية المستقلة للشركة الأم تسجيلها خسارة بقيمة مليون جنيه فقط مقارنة مع خسائر بلغت 96 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى بنسبة انخفاض بلغت 101% تقريبا.

وفسرت الشركة النتائج المستقلة بعدم وجود توزيعات أرباح من الشركات التابعة وعدم وجود عمليات بيعية وإنتاجية بشركة جهينه الأم منذ الربع الثانى لعام 2014.

بينما عزت نمو المبيعات والأرباح بالنتائج المجمعة إلى طرح منتجات جديدة نجحت فى جذب المستهلك إضافة إلى ترشيد دورة رأس المال وتخفيض المخزون بما أدى إلى انخفاض حجم الدين والتكاليف التمويلية .

وتعرض ه للإيقاف (مطلع ديسمبر الجارى) بقرار من إدارة البورصة المصرية بسبب تأخرها فى إعلان نتائج الأعمال (لم تعلن نتائج النصف والتسعة أشهر بعد مقارنة بغالبية الشركات المدرجة التى تعلنها بشكل منتظم).

وقررت لجنة القيد بالبورصة فى وقت لاحق (16 ديسمبر ) وسبع شركات أخرى مدرجة بمبلغ خمسة آلاف جنيه لكل منها بسبب التأخر فى الإفصاح عن القوائم المالية المستقلة والمجمعة لفترة التسعة أشهر المنتهية فى سبتمبر الماضى.

واشتكت الشركة فى مايو الماضى من إجراءات تضييق مرورية وصفتها بغير المفهومة وغير المبررة فى خطابات أرسلتها إلى عدة جهات رسمية، بما دفعها للتأخر فى الإعلان عن النتائج بشكل دورى منتظم.

وتعرض سهم جهينه لاهتزازت حادة أدت إلى هبوطه بنسبة منذ منتصف يناير الماضى، على خلفية أزمة احتجاز رئيس الشركة صفوان ثابت ونجله (سيف) على ذمة تحقيقات تتعلق بتمويل الإرهاب ودعم جماعة الإخوان المسلمين.

بلومبرج : أبو ظبى القابضة دخلت فى مفاوضات أولية لشراء حصة منذ يونيو

ونقلت وكالة بلومبرج الاقتصادية الأمريكية (bloomberg) عن مصادر مطلعة فى يونيو الماضى، أن شركة أبو ظبى القابضة ( ADO ) تدرس الاستحواذ على حصة غير محددة فى جهينه، مشيرة إلى أن المفاوضات لاتزال فى مراحلها الأولية.

من جانبها، ردت جهينه، بأنها لم تتلق أى عروض أو خطابات رسمية من شركة بخصوص شراء حصة من الأسهم حتى الآن، وفقا لإفصاح مختصر مرسل للبورصة بتاريخ 3 يونيو (لم تصدر إفصاحات بخصوص هذا الموضوع منذ ذلك التاريخ وحتى مطلع ديسمبر 2021).

ويبلغ رأسمال الشركة المصدر الحالى 941 مليون جنيه موزعًا على 941 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم.

ويتوزع هيكل ملكية جهينه بشكل رئيسى بين شركتى فرعون للاستثمارات المالكة للنسبة الأكبر (50.07%)، وريمكو للاستثمارات التى تستحوذ على (10.55%) من الأسهم، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ5%، وفقا لآخر إفصاح حول هيكل الملكية بتاريخ 10 أكتوبر الماضى.

جهينه أدخلت سلسة تغيرات على مجلس الإدارة بعد تفاقم أزمة صفوان ثابت

وأجرت جهينه سلسلة تغيرات فى مجلس الإدارة بسبب أزمة صفوان ثابت، بدأت بتعيين الشيخ  (سعودى الجنسية) رئيسا لمجلس الإدارة فى 8 ديسمبر 2020 بدلا من نجل صفوان ثابت وذلك بعد صدور قرار جديد بتجديد الحظر على أموال والده.

وقالت جهينه فى إفصاح آنذاك، إن الشيخ محمد الدغيم يشغل عضوية مجلس الإدارة منذ عام 1983 ممثلًا عن شركة فرعون للاستثمار المحدودة التى تستحوذ على 50.07% من الأسهم.

ويشغل محمد الدغيم عضوية مجلس الأعمال المصرى السعودى وعضوية الغرفة التجارية بمحافظة الدوادمى بالمملكة العربية السعودية، كما شغل فى فترات سابقة العديد من المناصب الإدارة والإشرافية فى وزارات النقل والمالية السعودية.

ويعود قرار التحفظ على أموال صفوان ثابت إلى أغسطس من عندما قررت لجنة التحفظ على أموال الإخوان إدراج اسمه ضمن قائمة المتحفظ على أموالهم.

وقالت جهينه فى أكثر من إفصاح للبورصة، إن  على صفوان ثاتب وأمواله ليس لديها معلومات كافية بشأنه، كما ليس لديها معلومات عن التحقيقات التى جرت حوله.

وأشارت فى بيان مرسل للبورصة بتاريخ 13 أغسطس 2015 ، إلى أن هذا القرار يختص بمنع رئيس الشركة من التصرف فى الأرصدة الشخصية له، دون الشركات التى يسهم بها.

أحمد الوكيل رئيسا لمجلس الإدارة خلفا للدغيم اعتبارا من ديسمبر 2021

و أعلنت الشركة في (يناير 2021) قبول استقالة صفوان ثابت من عضوية مجلس الإدارة كليا، وتعيين رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية عضوا جديدا بالمجلس، ثم أعلنت فى 2 ديسمبر الجارى تعيين أحمد الوكيل رئيسا لمجلس الإدارة (غير تنفيذى ) باختيار الجمعية العامة للمساهمين خلفا للشيخ محمد الدغيم .

ويشغل أحمد الوكيل-العضو الجديد، رئاسة الغرفة التجارية بالاسكندرية حاليا، كما سبق وشغل منصب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.

كما شغل  مجلس أمناء الهيئة العامة للاستثمار وجهاز تنمية التجارة الداخلية ،ومجلس الأعمال المصرى السورى، والغرفة التجارية البليجيكية والفرنسية ومناصب أخرى.

وفى 6 يونيو الماضى، أعلنت الشركة عن انضمام جان آندرس ليند جرين إلى عضوية مجلس الإدارة خلفا لياسر الملوانى الذى تقدم باستقالته من الشركة فى وقت سابق.

وتعدّ شركة جهينه للصناعات الغذائية إحدى أكبر الشركات المتخصصة فى منتجات الألبان والعصائر بالسوق المصرية.

وتأسست الشركة عام 1983 تحت اسم جهينه للألبان على يد رجل الأعمال صفوان ثابت وعدد من المساهمين، ثم تأسست شركة بعد سنوات تحت اسم جهينه للصناعات الغذائية.

ودمجت الشركتان في عام 2004 تحت اسم شركة جهينه للصناعات الغذائية، لتصبح بذلك شركة متخصصة في تصنيع منتجات الألبان والعصائر الطبيعية.

ويتبع جهينه خمس شركات غير مقيدة فى البورصة هي : الشركة المصرية لمنتجات الألبان، الشركة الدولية للصناعات الغذائية. كما يتبعها الشركة المصرية للصناعات الغذائية (إيجيفود)، شركة المروة للصناعات الغذائية والمركزات الحديثة، شركة طيبة للتجارة والتوزيع.