جهينه تخطط لزيادة صادراتها لأكثر من %6

كشفت بسنت فؤاد، رئيس قطاع العلاقات الخارجية بمجموعة جهينه للصناعات الغذائية أن شركته نجحت مؤخرا فى اختراق عدد من الدول فى أسواق جديدة فى آسيا وأوروبا وأفريقيا، ليصل عدد الأسواق التى تتواجد بها الشركة إلى نحو 25 شركة حاليا

جهينه تخطط لزيادة صادراتها لأكثر من %6
محمد ريحان

محمد ريحان

7:52 ص, الثلاثاء, 16 يوليو 19

■ تدرس آثار الوقود على التكلفة الإنتاجية

تخطط شركة جهينه للصناعات الغذائية لزيادة صادراتها إلى الأسواق المختلفة لتتخطى %6 من إجمالى إنتاجها السنوى.

وكشفت بسنت فؤاد، رئيس قطاع العلاقات الخارجية بمجموعة جهينه للصناعات الغذائية أن شركته نجحت مؤخرا فى اختراق عدد من الدول فى أسواق جديدة فى آسيا وأوروبا وأفريقيا، ليصل عدد الأسواق التى تتواجد بها الشركة إلى نحو 25 شركة حاليا.

وأشارت – فى تصريحات على هامش تكريم الفرق الفائزة بالمسابقة المحلية السنوية لمنظمة «إناكتس» العالمية – إلى أن الشركة مهتمة كثيرا بتكثيف تواجدها ايضا فى الأسواق الأفريقية، مؤكدة وجود فرص كبيرة فى تلك الأسواق.

جدير بالذكر أن الحكومة تولى اهتماما كبيرا بزيادة التواجد المصرى فى الأسواق الأفريقية لا سيما فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى العام الحالى.
وأعلنت الحكومة منتصف مارس الماضى عن وضع خطة لمضاعفة الصادرات المصرية من 25 إلى 55 مليار دولار.

وحول انعكاس أسعار الزيادة الأخيرة للمشتقات البترولية على أسعار تكلفة الإنتاج قالت بسنت فؤاد، إن الشركة لاتزال تدرس الآثار المحتملة على التكلفة الإنتاجية، ولم تتخذ أى خطوات بزيادة أسعارها.

وأضافت : رغم أن الوقود يمثل نحو %10 من التكلفة الإنتاجية إلا أن جهينه تبذل أقصى جهدها لهضم واستيعاب تلك الزيادة وعدم تحريك الأسعار النهائية للمستهلكين.
يشار إلى أن نتائج الربع الأول من العام الحالى، كشفت عن تراجع ربحية الشركة لتصل إلى 71.6 مليون جنيه، مقارنة بـ 80.7 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضى، بانخفاض %11، فيما ارتفعت بنحو %46.9 بالمقارنة بالربع الأخير من العام الماضى؛ وجاء الارتفاع الربع سنوى فى الغالب بدعم من انخفاض المصروفات البيعية والتسويقية.

وحققت الشركة إجمالى إيرادات 1.73 مليار جنيه، بارتفاع %11.6 سنويًا واستقرارًا ربع سنوى، وعلى الرغم من ذلك لايزال حجم المبيعات أقل من مستوياته خلال عام 2016.

وكان بنك استثمار محلى توقع لـ «المال»، سابقًا نمو نسبة صادرات الشركة خلال العام الجارى، والتى تشكل حاليًا 5.5٪ من المبيعات مع تحسن هوامش الربحية، خاصة مع اتجاه الأوضاع فى ليبيا نحو الاستقرار، والتى تمثل سوقا تصديرية كبيرة.