«جهينة» تنفي نية المساهم السعودي عبد الله الدغيم بيع حصته في الشركة

جهينة للصناعات الغذائية ترد على استفسارات البورصة وتنفى بيع حصة المساهم السعوى

«جهينة» تنفي نية المساهم السعودي عبد الله الدغيم بيع حصته في الشركة
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:57 م, الثلاثاء, 22 مارس 22

نفت شركة جهينة للصناعات الغذائية ، اليوم الثلاثاء وجود أي نية للمساهم السعودي الشيخ محمد عبد الله الدغيم فى بيع حصته في الشركة.

جاء ذلك في إفصاح مرسل من جهينة للرد على استفسارات البورصة المصرية بخصوص بعض الأخبار المنشورة حول نية الشيخ الدغيم بيع شركة فرعون للاستثمارات المستحوذة على أكثر من 50% من الأسهم.

وقالت الشركة إن المساهم السعودي أرسل للبورصة المصرية خطاب نفي صريح في هذا الشأن، كما نفى وجود مستشار مالي يمثله في إدارة استثماراته بالشركة.

ويبلغ رأسمال جهينة الحالى 941 مليون جنيه موزعًا على 941 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بشكل رئيسى بين شركة فرعون للاستثمارات المالكة للنسبة الأكبر من الأسهم بنسبة (50.07%).

كما تستحوذ ريمكو للاستثمارات على (10.55%) من الأسهم، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ5%، وفقا لآخر إفصاح حول هيكل الملكية بتاريخ 11 يناير الماضي.

ويتولى المهندس (نيلسن تومسن) الدنماركي منصب الرئيس التنفيذي للشركة منذ فبراير الماضي، بينما يتولى أحمد الوكيل رئاسة مجلس الإدارة (غير تنفيذي) خلفا للشيخ  الذي تولى الرئاسة في ديسمبر الماضي.

بلومبرج : أبو ظبى القابضة دخلت فى مفاوضات لشراء حصة فى جهينة منذ يونيو

ونقلت وكالة بلومبرج الاقتصادية الأمريكية (bloomberg) عن مصادر مطلعة فى يونيو الماضى، أن شركة أبو ظبى القابضة ( ADO ) تدرس الاستحواذ على حصة غير محددة فى جهينه، مشيرة إلى أن المفاوضات لاتزال فى مراحلها الأولية.

من جانبها، ردت جهينه، بأنها لم تتلق أى عروض أو خطابات رسمية من شركة بخصوص شراء حصة من الأسهم حتى الآن، وفقا لإفصاح مختصر مرسل للبورصة بتاريخ 3 يونيو (لم تصدر إفصاحات بخصوص هذا الموضوع منذ ذلك التاريخ وحتى 22 مارس 2022).

تأسست جهينة عام 1983 تحت اسم جهينه للألبان على يد رجل الأعمال صفوان ثابت وعدد من المساهمين، ثم تأسست شركة بعد سنوات تحت اسم جهينه للصناعات الغذائية.

ودمجت الشركتان في عام 2004 تحت اسم شركة جهينه للصناعات الغذائية، لتصبح بذلك شركة متخصصة في تصنيع منتجات الألبان والعصائر الطبيعية.وتعد الشركة فى الوقت الحالى إحدى أكبر شركات الألبان والعصائر بالسوق المصرى.

ويتبع جهينه خمس شركات غير مقيدة فى البورصة هي : الشركة المصرية لمنتجات الألبان، الشركة الدولية للصناعات الغذائية. كما يتبعها الشركة المصرية للصناعات الغذائية (إيجيفود)، شركة المروة للصناعات الغذائية والمركزات الحديثة، شركة طيبة للتجارة والتوزيع.

ارتفاع مبيعات الشركة إلى 6.5 مليار جنيه فى تسعة أشهر

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة، ارتفاع مبيعاتها إلى  خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة بمبيعات بلغت 5.6 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشفت النتائج المرسلة للبورصة (16 يناير الماضى)، ارتفاع صافى الربح إلى 490.1 مليون جنيه خلال الفترة مقارنة بصافى ربح قدره 383.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وارتفعت تكاليف الشركة إلى 4.6 مليار جنيه بنهاية سبتمبر مقارنة بتكاليف بلغت 3.8 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

كما ارتفع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.52 جنيه بنهاية سبتمبر الماضى، مقارنة بنصيب بلغ 0.41 جنيه خلال العام الماضى (لم تعلن نتائج عام 2021 كاملة بعد).

وأعلنت الشركة فى 20 ديسمبر الماضى عن توزيع نقدى على المساهمين بقيمة للسهم بدأ صرفه اعتبارا من 5 يناير الماضى.

وأظهرت نتائج أعمال سنوية سابقة استقرار إيراداتها عند مستوى  خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020 بارتفاع طفيف لم يتجاوز(0.1%) عن العام السابق 2019.

وارتفع صافى الربح إلى 440 مليون جنيه خلال العام المشار إليه 2020، مقارنة بصافى ربح قدره 329 مليون جنيه خلال 2019 بنسبة نمو 34% تقريبا، وفقا لنتائج سابقة مرسلة للبورصة المصرية.