جهاز حماية المنافسة : تدخلنا لمساواة مصانع الأسمنت الجديدة بالقديمة في سعر الطاقة

جاء ذلك في لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON".

جهاز حماية المنافسة : تدخلنا لمساواة مصانع الأسمنت الجديدة بالقديمة في سعر الطاقة
المال - خاص

المال - خاص

2:10 ص, الأثنين, 25 يناير 21

أكد الدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار، أن الجهاز تدخل تدخلنا لمساواة مصانع الأسمنت الجديدة بالقديمة في سعر الطاقة .

جاء ذلك في لقاء عبر برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وأوضح أن الجهاز في إطار متابعته لحركة الاسواق وسلوك المنتجين والمصنعين لاينتظر تلقي شكوى من الاطراف بل يبادر في حال رصد اي مخالفة ينتج عنها التأثير على مناخ المنافسة أو نشوء ممارسات إحتكارية حيث سيتم برمجة كافة الأسعار الموجودة في السوق ودراسة أي طفرات سعرية غير مبررة ليست مصحوبة بزيادة في التكاليف أو مدخلات الانتاج حيث يتم تشكيل فرق للبحث والرصد.

وحول قدرات الجهاز على إنفاذ القانون قال: “أدوات الجهاز تتمثل في شق المنافسة في أداتين: الأولى هي إنفاذ القانون وسمحت بوجود ضبطية قضائية للعاملين بالجهاز وبوسهعهم التوجه للشركات والحصول على المعلومات اللازمة لإثبات ذلك بالإضافة لأداة ثانية وهي الأداة التوعوية فيما يخص متخذي القرار حيث نبدي وجهة نظرنا في القرار كونه سينشأ ممارسات احتكارية”.

وضرب مثالاً على ذلك قائلا: “في وقت من الأوقات كان هناك قرار يتعلق بقطاع الأسمنت حيث كان سعر الطاقة سيصل للمصانع الجديدة بسعر أعلى من القائمة وهنا تدخلنا وأرسلنا خطابات للجهات المعنية بتصورنا وطالبنا بوضع سعر متساوي للكافة حتى يكون هناك إطار في المنافسة”.

وأشاد باستجابة الوزارات المعنية لأراء وقرارات الجهاز، مؤكداً أن هذا التناغم أدى لحصول الجهاز على جائزة من البنك الدولي.

المال - خاص

المال - خاص

2:10 ص, الأثنين, 25 يناير 21