جهاز تنمية المشروعات و«الاتحاد الأوروبي» يدربان شباب القليوبية على الحرف الفنية والمهنية

بالتعاون مع الجهات المانحة والدولية لمواجهة الهجرة غير الشرعية

جهاز تنمية المشروعات و«الاتحاد الأوروبي» يدربان شباب القليوبية على الحرف الفنية والمهنية
فاطمة إمام

فاطمة إمام

5:17 م, الثلاثاء, 14 سبتمبر 21

نظّم جهاز تنمية المشروعات احتفالية، بالتعاون مع محافظة القليوبية، بحضور ممثلي الاتحاد الأوروبى؛ وعلى رأسهم جراتسيلا ريزا مسئول الاتحاد الأوروبي، حيث كان في استقبالهم إيمان ريان نائب محافظ القليوبية، ومدحت مسعود رئيس القطاع المركزى للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات، ولفيف من مسئولي الجهاز وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ.

تم خلال الاحتفالية تسليم ما يزيد على 115 شابًّا شهادات إتمام الدورات التدريبية في مجالات مختلفة؛ منها تجميع وصيانة اللمبات الليد وأجهزة المحمول وتصنيع المنتجات الجلدية وتعبئة وتغليف المواد الغذائية،

بالإضافة إلى الدورات التدريبية التي تم تعريفهم خلالها بأسس ومبادئ إقامة المشروعات الصغيرة وإدارتها، كما تم تسليم عدد 30 متدربًا من المتميزين دعمًا عينيًّا تمثَّل في أدوات العدة المتخصصة والضرورية التي تمكنهم من مزاولة نشاطهم الحِرفي.

وأكد طارق شاش، نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أن الجهاز يعمل على تنفيذ توجيهات الدولة ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي للجهاز بالمشاركة في تنفيذ المشروعات المختلفة.

بالتعاون مع الجهات المانحة والدولية لمواجهة الهجرة غير النظامية وتأهيل المواطنين وتطوير مهاراتهم بهدف مساعدتهم على التشغيل الذاتي.

وأضاف أن الجهاز يقوم حاليًّا بتنفيذ أنشطة متنوعة في مجال التدريب بغرض التشغيل في 11 محافظة؛ منها محافظة القليوبية، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى،

من خلال اتفاقية معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية لتقديم دورات تدريبية متخصصة على الحِرف المهنية والفنية المختلفة لأبناء هذه المحافظات، وفقًا لاحتياجات السوق

حتى يتمكنوا من إقامة مشروعات خاصة بهم أو الحصول على فرص تشغيل مناسبة بعد الانتهاء من التدريب، مما يعطى لهم بديلًا مناسبًا للهجرة غير الشرعية.

وأشاد طارق شاش بالتعاون المستمر بين الجهاز ومحافظة القليوبية لتقدم كل أوجه الدعم لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظة.

وأوضح مدحت مسعود، رئيس القطاع المركزى للتنمية والبشرية بالجهاز، أن الشباب الذين استكملوا الدورات التدريبية يتاح لهم الحصول على تمويل ميسَّر لإقامة مشروعاتهم، بالتعاون مع الجمعيات الأهلية بالمحافظة.

وأضاف أن الجهاز يتيح تمويلًا قدره 3.3 مليون جنيه لأنشطة التدريب بغرض التشغيل بمحافظة القليوبية لتدريب 550 شابًّا خلال مدة تنفيذ الاتفاقية،

مشيرًا إلى أنه يتم التركيز على الشباب فى الفئة العمرية من 18 إلى 29 سنة، كما يتم التركيز على مركز القناطر الخيرية وإعطاء الأولوية لأبناء قرى سندبيس وأجهور الصغرى.