"جهاز المشروعات" يناقش مع شركائه برنامج "الإرتقاء الحضارى للمناطق غير المخططة"

لتحسين نوعية الحياة فى المناطق العشوائية

"جهاز المشروعات" يناقش مع شركائه برنامج "الإرتقاء الحضارى للمناطق غير المخططة"
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

12:31 م, الأربعاء, 30 أكتوبر 19

نظم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، الإجتماع الرابع مع الجهات المشاركة في برنامج “الارتقاء الحضري بالمناطق غير المخططة في مصر” الذى ينفذه في محافظتي القاهرة والجيزة بمشاركة مختلف الهيئات والوزارات والجمعيات الاهلية.

تمثلت أبرز الجهات المشاركة فى وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ومحافظتي القاهرة والجيزة والعديد من مؤسسات الدولة و الجمعيات الاهلية  ، بحضور ممثلي كل من مفوضية الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية .

يأتى ذلك فى اطار مجهودات جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومساهماته في النهوض بالمناطق العشوائية من خلال تنفيذ و تطوير تلك المناطق و تأهيل بيئتها لاحتضان مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر توفر لسكانها فرص عمل و حياة كريمة ..

يهدف اللقاء إلى مناقشة آخر تطورات تنفيذ أنشطة برنامج الارتقاء الحضري للمناطق غير المخططة والقاء الضوء على النتائج المحققة في مختلف المجالات بما يساهم في تحقيق التحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المستهدفة بهذه المناطق .

مبادرة طموحة

وقالت الدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات في كلمتها التي القاها بالنيابة عنها المهندس مدحت مسعود رئيس القطاع المركزي للتنمية المجتمعية والبشرية, أن برنامج الارتقاء الحضري هو أحد المبادرات الطموحة التي يتبناها جهاز تنمية المشروعات ويقوم بتنفيذها بالتنسيق مع مختلف جهات الدولة المعنية.

وأشار ان البرنامج يتم تنفيذه بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية من خلال المنحة المقدمة من الاتحاد الأوروبي بـقيمة 15 مليون يورو بهدف تطوير هذه المناطق حضاريا وتأهيلها لاستيعاب مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر توفر فرص عمل افضل لسكان هذه المناطق وشبابها.

وأضافت:” أن مجهودات الجهاز في هذا الشأن تؤكدعلي دوره التنموي في مسيرة النهضة الوطنية والاقتصادية وفي إطار اهتمام الدولة بقضايا المناطق العشوائية أو غير المخططة وحق المجتمعات التي تقطن هذه المناطق في حياة إنسانية كريمة .

تحسين نوعية الحياة

واوضحت ان الجهاز قد بدأ في تنفيذ أنشطة برنامج الارتقاء الحضري بالمناطق غير المخططة في مصر منذ يناير 2017 وذلك بهدف “تحسين نوعية الحياة” للسكان بالمناطق الأربعة المستهدفة بمحافظتي القاهرة  والجيزة (الزاوية الحمراء، عزبة خير / الله أرض اللواء، ميت عقبة).

وأشارت الى ان خطة البرنامج وأنشطته التنفيذية ترتبط بمكونين أساسيين يتضمن اولهما تنفيذ حزمة مشروعات متكاملة لتحسين وتطوير عناصر البنية الأساسية والخدمات الحضرية من خلال مشروعات كثيفة العمالة توفر الالاف من فرص العمل اثناء تنفيذ هذه المشروعات أما المكون الثاني يتثمل بتنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من خلال تقديم التمويل والدعم الفني لمؤسسات الإقراض المعنية ومؤسسات الأعمال المحلية ونشر ثقافة العمل الحر بين أبناء المناطق التي يتم تطويرها .