«جهاز المشروعات» يموّل أكثر من 34 ألف سيارة للتحول إلى الغاز الطبيعي

بقيمة 274 مليون جنيه

«جهاز المشروعات» يموّل أكثر من 34 ألف سيارة للتحول إلى الغاز الطبيعي
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

8:13 ص, الثلاثاء, 30 يوليو 19

موّل جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر تحويل 34 ألفا و400 سيارة للعمل بالغاز الطبيعي بدلأ من البنزين، بقيمة تصل إلى 274 مليون جنيه.

قالت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي للجهاز، إن هناك اهتماما شخصيا من الرئيس عبد الفتاح السيسي بعملية تحويل السيارات، خاصة التي تعمل بالبنزين والسولار إلى الغاز الطبيعي خلال الفترة المقبلة.

وأشارت، في تصريح خاص لـ«المال»، على هامش الملتقى الإعلامى الموسع الذي عقده الجهاز أمس، إلى أنه نجح في تحويل سيارات أفراد منذ اقتحامه هذا القطاع عبر شركتي «كارجاز» و«غازتك».

وأكدت أنه يولي اهتماماً كبيراً بهذا الشأن.

وذكرت أن الجهاز مشارك في لجنة مشكلة من قبل رئيس مجلس الوزراء، يترأسها اللواء محمد سعيد العصار، وزير الإنتاج الحربي، وتضم فى عضويتها البنك المركزي ووزارة البترول، لإعداد برنامج متخصص لعملية التحويل خاصة للتاكسي والميكروباص.

وأشارت إلى أن البرنامج سيظهر للنور قريباً.

وكشف طارق عامر، محافظ البنك المركزي، مؤخراً عن توفير التمويل اللازم لعملية تحويل السيارات للغاز الطبيعي، أو بالوقود المزدوج (بنزين–غاز) بفائدة 5% وذلك لأصحاب سيارات النقل والأجرة.

وجاء ذلك عبر بيان صدر عن مجلس الوزراء منذ أيام قليلة بعد اجتماع رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي مع المجموعة الاقتصادية.

وتولي الحكومة المصرية اهتماماً خاصا بعملية تحويل سيارات النقل الجماعي للعمل بالغاز الطبيعي، مع الاهتمام بالبنية الأساسية المطلوبة لذلك من محطات تموين بالوقود وخلافه، وكذلك دراسة أن تقترن رخصة تشغيل محطات الوقود بأن تكون شاملة البنزين والسولار والغاز الطبيعى والكهرباء، وتعمل على تشجيع المواطنين على تحويل سياراتهم إلى العمل بالغاز، وتوطين صناعة السيارات الكهربائية فى مصر.