جهاز المشروعات يضخ 80 مليون جنيه لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى

تحت رعاية المهندس مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

جهاز المشروعات يضخ 80 مليون جنيه لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

11:49 ص, الأربعاء, 6 نوفمبر 19

وقعت اليوم الدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات عقدى مشروع تحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج غاز طبيعى/ بنزين واللذين يمولهما جهاز تنمية المشروعات بقيمة 80 مليون جنيه ، تحت رعاية المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر .

وتقوم وزارة البترول والثروة المعدنية بتنفيذهما من خلال شركتى كارجاس وغازتك وذلك بهدف تحويل حوالى عشرة آلاف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى .

يأتى هذا التوقيع في إطار المشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي واهتمام رئيس الجمهورية وتوجيهاته المستمرة بالتوسع فى المشروعات الاستراتيجية ذات البعد الاجتماعى والاقتصادي والبيئي والتى تهدف إلى تخفيف الأعباء عن المواطنين .

قام بالتوقيع كل من الدكتور رأفت عباس رئيس القطاع المركزي للخدمات غير المالية والمهندس هشام الصفتي رئيس مجلس إدارة شركة الغاز الطبيعي للسيارات (كارجاس) والمهندس عبد الفتاح فرحات رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز (غازتك). بحضور مصطفى هلال نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية وأيمن شلبي مساعد نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية ولفيف من قيادات جهاز تنمية المشروعات.

وزير البترول : المشروع يأتى فى إطار سياسة الدولة

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في كلمته التي القاها بالنيابة عنه مصطفى هلال بأن هذا المشروع يأتي فى إطار سياسة الدولة الداعمة للمواطنين والتيسير عليهم في ظل ارتفاع أسعار الوقود، بالإضافة إلى التكامل مع خطة الدولة من خلال تعظيم الموارد المتاحة وتوفير الدعم المقدم للمنتجات البترولية ، حيث إن سعر الغاز الطبيعى أقل بكثير من سعر البنزين بما يتيح توفيرا فى المصروفات الخاصة بتلك السيارات .

وأشار إلى أن المرحلة الجديدة من المشروع سوف تسهم بفعالية في تنفيذ خطة تعميم استخدام الغاز الطبيعي للسيارات كوقود آمن ونظيف ومتوفر واقتصادى

الجهاز حول 34 ألف سيارة للعمل بالغاز

فيما قالت الدكتورة نيفين جامع أن هذا التوقيع يأتي ضمن مبادرة “نحو الغاز الطبيعي” التي يقوم بتمويلها الجهاز بحوالي 100 مليون جنيه، والتي تتيح الآلاف من فرص العمل في مختلف محافظات الجمهورية. مشيرة إلى أن الجهاز قام سابقاً بتحويل 34400 سيارة (28000 أجرة – 6400 ملاكي) بإجمالي تمويل 172 مليون جنيه

كما أفادت أن هذا المشروع يأتي من منطلق الحفاظ على فرص العمل الخاصة بالعاملين في مجال المواصلات (سيارات النقل/ التاكسي) وبالتالى زيادة دخل العاملين في هذا المجال، كما يساهم المشروع في الحفاظ على البيئة من خلال تقليل التلوث الناتج عن استخدام البنزين.