«جهاز المشروعات» يضخ مليارى جنيه للتمويل متناهى الصغر خلال 9 شهور

عبر الجهات الوسيطة

«جهاز المشروعات» يضخ مليارى جنيه للتمويل متناهى الصغر خلال 9 شهور
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

3:53 م, الجمعة, 25 أكتوبر 19

ضخ جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر فى السوق المصرية نحو مليارى جنيه فى الفترة من يناير الماضى وحتى سبتمبر 2019، للتمويل متناهى الصغر، وفرت أكثر من 150 ألف فرصة عمل بمختلف أنحاء الجمهورية.

قالت نيفين جامع، الرئيس التنفيذى للجهاز فى تصريحات صحفية اليوم، إن جهاز المشروعات وفر تمويلات تقارب 16 مليار جنيه منذ تواجده فى السوق فى عام 1992 وحتى سبتمبر الماضى، مشيرة إلى أن إجمالى المستفيدين من هذا التمويل بلغ 2.7 مليون عميل.

تمويلات عبر الجهات الوسيطة

ولفتت إلى أن هذا التمويل تم ضخه عبر الجهات الوسيطة مثل بنكى “القاهرة ومصر” بالإضافة إلى الجمعيات التى تعمل فى التمويل متناهى الصغر سواء “أ” أو “ب” أو حتى “ج”، مشيرة إلى وجود دراسات فى الوقت الحالى لضخ تمويلات جديدة للبنوك فى هذا الصدد .

عقد بنصف مليار جنيه مع “القاهرة”

وأكدت أهمية العقد الموقع مع بنك القاهرة لتنمية المشروعات المتناهية الصغر بقيمة نصف مليار جنيه، مشيرة إلى بنك القاهرة يعد من البنوك الرائدة للغاية فى هذا القطاع فى مصر.

ولفتت إلى أن العقود المبرمة بين بنك القاهرة والجهاز بدأت منذ عام 2012 وبلغت قيمتها الإجمالية حتى الأن حوالي 2.386 مليار جنيه تم استخدامها كقروض دوارة وتم من خلالها تمويل 542 ألف مشروع متناهي الصغر من خلال الفترة المنتشرة فى مختلف أنحاء الجمهورية.