«جهاز المشروعات» يضخ قروضا بقيمة 1.19 مليار جنيه خلال الشهور الأربعة الأولى من 2020

مول 48.743 مشروع صغير ومتناهى الصغر

«جهاز المشروعات» يضخ قروضا بقيمة 1.19 مليار جنيه خلال الشهور الأربعة الأولى من 2020
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

4:46 م, الثلاثاء, 26 مايو 20

ضخ جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر قروض بقيمة 1.19 مليار جنيه مولت 48.743 مشروعا صغيرا ومتناهى الصغر فى الثلث الأول من 2020 “من يناير وحتى أبريل”.

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي للجهاز، فى بيان، إن حجم التمويل يعتبر جيدا نظرا للأثار الاقتصادية السلبية التي واكبت ظهور وانتشار فيروس كورونا وتأثير ذلك علي انشطة قطاع المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر وتخوف الكثير من الشباب او اصحاب المشروعات من اقامة مشروعات صغيرة او التوسع في مشروعاتهم القائمة في ظل الظروف الراهنة.

جامع : انخفاض حجم التمويل طبيعى


واشارت الي ان انخفاض حجم تمويل المشروعات طبيعي في ظل الازمة الحالية في كافة دول العالم و ضمنهم مصر و لكن كل الازمات تولد فرص استثمارية يمكن للشباب استغلالها و النجاح فيها .

واضافت :”هناك العديد من القطاعات الصناعية و الخدمية و التجارية قد زادت معدلات تشغيلها و ارباحها اثناء هذه الازمة مثل قطاع المستلزمات الوقائية والطبية ومنتجات التعقيم وايضا قطاع التسويق الالكتروني وخدمات الدعم التكنولوجي و العديد من المجالات الاخرى التي يمكن لرواد الاعمال اقامة مشروعات فيها لتغطية احتياجات السوق و متطلبات المستهلكين “.

تعقيم كافة فروع الجهاز بشكل دورى


واشارت الي ان فروع الجهاز بمختلف محافظات الجمهورية يتم تعقيمها بشكل دوري و تم تطبيق نظام وقائي لاستقبال كافة العملاء و الشباب الراغب في الاستفادة من خدمات الجهاز المالية او غير المالية .

واكدت على اهمية استعانة اصحاب المشروعات بالدليل الاسترشادي الذي اصدره الجهاز بهدف العمل علي وقاية العمالة بالمشروعات الصغيرة من فيروس كورونا .

ولفتت إلي أن هذا الدليل يشتمل علي برامج وقائية متنوعة تصلح لكافة قطاعات المشروعات الصغيرة وتبعًا لطبيعة كل مشروع ووسائل الوقاية المناسبة له (صناعي/ زراعي /تجاري ) وذلك بهدف مساعدة أصحاب المشروعات علي تطبيق هذه الإجراءات واستخدام هذه الوسائل الوقائية في مواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره داخل مشروعاتهم حيث تتضمن هذه البرامج كافة الوسائل الوقائية لحماية العاملين في هذه المشروعات من انتقال العدوى وانتشارها.

وأشارت وزيرة الصناعة إلي ان هذه البرامج الوقائية متاحة لكافة أصحاب المشروعات الصغيرة علي موقع الجهاز