«جهاز المشروعات» يتفاوض على حزمة تمويلات خارجية تعادل 885 مليون جنيه

مدحت مسعود: انتهاء تطوير 4 مناطق «عشوائية» فى القاهرة والجيزة خلال عام

«جهاز المشروعات» يتفاوض على حزمة تمويلات خارجية تعادل 885 مليون جنيه
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

12:05 م, الثلاثاء, 24 ديسمبر 19

يبدأ جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مطلع العام المقبل، جولة من المفاوضات مع الاتحاد الأوروبى والبنك الدولى للحصول على تمويلات جديدة بقيمة 885 مليون جنيه (50 مليون يورو).

قال مدحت مسعود، رئيس القطاع المركزى للتنمية المجتمعية والبشرية بالجهاز، فى تصريحات لـ«المال»، على هامش الجولة الميدانية التى نظمها أمس، بالزاوية الحمراء، إن التمويلات الجديدة سيتم توجيهها للتنمية المجتمعية وتطوير البنية التحتية والبشرية فى عدة محافظات.

وتوقّع مسعود الحصول على التمويلات الجديدة خلال العام المقبل 2020، مشيرًا إلى أن الجهاز قطع شوطًا كبيرًا فى الخدمات المجتمعية والبشرية بمصر بالتعاون مع الجهات الخارجية.

مدحت مسعود: انتهاء تطوير 4 مناطق «عشوائية» فى القاهرة والجيزة خلال عام

وأضاف أن جهاز المشروعات بدأ تنفيذ برنامج الارتقاء الحضرى وتعزيز فرص العمل فى 4 مناطق «عشوائية» بمحافظتى القاهرة والجيزة بقيمة 15 مليون يورو خلال العام الحالى، ومن المقرر الانتهاء منه العام المقبل.

وتشمل المناطق: الزاوية الحمراء، وعزبة خير الله بالقاهرة، وأرض اللواء، وميت عقبة، بالجيزة، لافتًا إلى أن التمويل للبرنامج من الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبى.

وأوضح رئيس القطاع المركزى للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات أنه سيتم توجيه نحو 62 مليون جنيه لكل منطقة منها.

ونوه مسعود بالأهمية الكبيرة لبرنامج الارتقاء الحضرى لأنه يهدف إلى تحسين نوعية الحياة للسكان بالمناطق المستهدفة.

وتابع: “نستعين فى مثل هذه البرامج بأكبر عدد ممكن من العمالة نصف الماهرة أو غير الماهرة، بدلًا من استخدام المعدات التقليدية، وذلك بواسطة المقاولين من القطاع الخاص المحلى تحت إشراف الجهاز والمحافظة، وبالتعاون مع شركات المرافق والأجهزة التنفيذية المعنية”.

كان الجهاز قد نظّم، أمس، زيارة ميدانية لمنطقة الزاوية الحمراء التى ينفذ فيها البرنامج، وتمّت زيارة إحدى المدارس التى جرى تطويرها، بالإضافة إلى بعض الأسواق بالمنطقة التى تحتاج لتطوير مثل سوقى «النور وطلخا».