محافظة جنوب سيناء ترصد 130 مليون جنيه لتطوير سانت كاترين

تتضمن إنشاء فندق صديق للبيئة

محافظة جنوب سيناء ترصد 130 مليون جنيه لتطوير سانت كاترين
دعاء محمود

دعاء محمود

9:24 ص, الأحد, 1 مارس 20

رصدت محافظة جنوب سيناء 130 مليون جنيه لتطوير مدينة سانت كاترين، فضلًا عن إنشاء فندق صديق للبيئة، وتنفيذ تطوير لممر طائرات مطار المدينة، إضافة إلى إنشاء مسجد على غرار مسجد الصحابة المُقام فى شرم الشيخ، بحسب تصريحات المحافظ اللواء خالد فودة.

وأضاف محافظ جنوب سيناء فى حوار لـ «المال»، أن المحافظة رفعت تقريرًا للرئاسة بعد فعاليات ملتقى الأديان فى أكتوبر الماضى، عن توصيات تطوير مدينة سانت كاترين، لاسيما أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتابع بشكل مباشر تلك التطويرات، ووجّه بتوفير الدعم الكافى لإنهائها وفقًا للجدول الزمني.

وأشار فودة إلى أنه من المقرر إنشاء مسرح دائم للاحتفالات بمنطقة وادى الراحة، كما تم تطوير استراحة الزعيم أنور السادات.

ونوّه محافظ جنوب سيناء بأن هناك لقاء مرتقبًا يوم 19 مارس المقبل، بين وزيرى السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، والطيران المدنى الطيار محمد منار، وأن اللقاء يأتى بالتزامن مع الاحتفالات بأعياد طابا، مشيرًا إلى أن هناك اجتماعًا آخر بين وزير السياحة والآثار مع مستثمرى محافظة جنوب سيناء ؛ لبحث تنظيم فعاليات كبرى بالمنطقة، تستهدف استضافة المشاهير والنجوم العالميين بهدف الترويج.

فودة: شرم الشيخ تحتاج لفنادق 7 نجوم.. والمدينة تستوعب 24 ألف غرفة إضافية

ولفت المحافظ إلى أن شرم الشيخ تحتاج إلى فنادق فئة 7 نجوم، مشيرًا إلى أن عدد الغرف بها يصل حاليًّا إلى 64 ألفًا، منوهًا بأن المدينة تحتاج إلى 24 ألف غرفة فندقية جديدة.

وقال إن الافتتاحات الجديدة للفنادق بشرم الشيخ ستعوِّض هذا العدد الذى نحتاج إليه، موضحًا أن فندق الباتروس بالاس الذى تم افتتاحه منذ عدة أيام ويضم 865 غرفة، يمثل إضافة جديدة للسياحة الشاطئية بالمدينة.

وتابع فودة أن عدد الفنادق المغلقة وتلك التى تحتاج إلى تطوير بالمدينة، انخفض فى الوقت الحالى إلى 50 بدلًا من 80 خلال الفترة الماضية.

وأشاد محافظ جنوب سيناء بمبادرة البنك المركزى لدعم القطاع السياحي، مشيرًا إلى أن %10 من فنادق شرم الشيخ استفادت من المبادرة.

كان البنك المركزى المصرى أعلن خلال يناير الماضي، عن مبادرة جديدة لدعم قطاع السياحة بقيمة 50 مليار جنيه، وبفائدة متناقصة %10 ووقف المبادرة السابقة التى كانت قيمتها 5 مليارات جنيه.

وتهدف المبادرة إلى دعم الشركات والمنشآت السياحية المنتظمة التى ترغب فى إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي.

أوكرانيا وإيطاليا وألمانيا أبرز الأسواق الوافدة لشرم

ولفت فودة إلى أبرز الأسواق الوافدة على شرم الشيخ حاليًّا، على رأسها أوكرانيا، يليها إيطاليا، ثم ألمانيا، وكازاخستان، والسوق العربية تتصدره المملكة العربية السعودية.

وعن السوق الإنجليزية أكد أن عودتها بقوة مرة أخرى لشرم الشيخ ستأتى بالتدريج، لكن ذلك يحتاج إلى تكثيف للدعاية والتسويق من قِبل الشركات لتشجيع السائح البريطانى على العودة.

وتابع أن مطار شرم الشيخ استقبل خلال فبراير الحالى طائرتين من لندن، مؤكدًا أن عدد الرحلات القادمة من بريطانيا سيصل بحلول مايو المقبل إلى 6 رحلات شارتر أسبوعية.

وذكر أنه استضاف وفدًا إنجليزيًّا خلال ديسمبر الماضى بعد توجيه دعوة له، متابعًا أن الوفد زار المدينة بأكملها وأشاد بها، قائلًا «الدولة البريطانية رجعت الطيران لكن لازم المواطن الإنجليزى نفسه يقتنع بالمجىء، وده محتاج تسويق ودعاية».

وأوضح أنه استقبل جيفرى آدامز، السفير البريطانى بالقاهرة، وزوجته، على هامش زيارتهما للمدينة السلام، وتناول اللقاء العلاقات الوطيدة بين مصر وبريطانيا على المستويين الرسمى والشعبى، قائلًا «زيارة السفير لشرم الشيخ دعاية وترويج لها».

وأشار إلى أن محافظة جنوب سيناء بذلت بالتعاون مع القطاع الخاص جهودًا كبيرة خلال الفترة الماضية لفتح أسواق واستقطابها لجنوب سيناء، منها السوق الكازاخستانية، الجورجية، بيلاروسيا، أذربيجان، والأوكرانية، وتشهد هذه الأسواق زيادة كبيرة فى الأعداد الوافدة منها للمقصد المصري.

لا يوجد سبب لعدم عودة السائحين الروس لشرم

وعن السوق الروسية أكد المحافظ أن الحظر الذى فرضته السلطات الروسية على شرم الشيخ، رغم تأثيره على الوفود القادمة، كان له ميزة بفتح أسواق جديدة وواعدة، لافتًا إلى أنه لا يوجد سبب لعدم عودة السائحين الروس للمدينة، خاصة بعد رفع الحظر البريطاني.

وأشار إلى أن الإمارات وعدت بتسيير رحلات طيران مباشرة لشرم الشيخ خلال الفترة المقبلة.

فى سياق متصل أوضح أن محافظة جنوب سيناء تقوم بدورها بالشكل الأمثل، وأنه تم استغلال فترة توقف بعض الأسواق عن التوافد لشرم الشيخ، وبذلت جهودًا ضخمة لتغيير المدينة وتوسعة الشوارع.

وأضاف أنه جارٍ العمل على تطوير شرم الشيخ؛ لتحويلها لأول مدينة خضراء فى مصر، ومن المقرر الانتهاء من ذلك خلال عام، موضحًا أن التطوير يأتى ضمن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبالتعاون مع وزارة البيئة.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع مسئولى غرفة المنشآت لفندقية لبدء منع استخدام الأكياس البلاستيكية فى شرم الشيخ.

وتابع أنه قرر تخصيص موقع لإقامة مصنع لأكياس الورق لتكون بديلًا عن الأكياس البلاستيك، تمهيدًا لحظرها تمامًا عند توفير البديل، مشيرًا إلى أن أحد المستثمرين تقدَّم بكل المستندات لمجلس المدينة لإنشاء المصنع.

المحافظ: «لن يكون هناك مكان لحد عنده تلوث»

ولفت إلى أن هناك توجهًا عالميًّا للتحول للسياحة الخضراء، بناءً على توجيهات الرئيس، مضيفًا أنه يسعى لخلق جو من المنافسة بين المستثمرين لخلق عنصر الجودة، قائلًا: «لن يكون هناك مكان لحد عنده تلوث».

وأشاد فودة بأعمال التطوير التى شهدها مطار شرم الشيخ، الذى يضم مُعدات حديثة، وهناك مجموعة رادارات ترصد ما يدور حول سور المطار، الذى تم تعديله ليصبح سورًا مسلَّحًا بدلًا من السِّلك ويضم 4 بوابات رئيسية مجهزة بكاميرات وأجهزة لرصد المتفجرات والمواد المخدّرة.

وأفاد بأن شرم الشيخ أصبحت تضم قرية للمؤتمرات تحوى القاعة القديمة وقاعة أخرى تتسع لـ4 آلاف فرد، و6 قاعات فرعية تسَع الواحدة منها 500 فرد، بخلاف قاعة للطعام تسَع 1500 فرد، والجميع متصل ببعضه عبر ممر للقاعة القديمة.

وعن المحميات الطبيعية قال إنه جارٍ العمل فى هذا الملف مع وزيرة البيئة، وهناك اهتمام بتطوير محمية أبو جالوم بدهب، كما تم تطوير محمية رأس محمد، والتى حصلت على شهادة عالمية فى مؤتمر التنوع البيولوجي.

جارٍ تنفيذ المرحلة الثالثة من أعمال تطوير طريق نويبع/ دهب

ولفت إلى أنه جارٍ تنفيذ المرحلة الثالثة من أعمال تطوير طريق نويبع/ دهب بطول 27 كم، تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكباري، وتتولى تنفيذه شركة النيل العامة بتكلفة 166 مليون جنيه.

وتابع أن المرحلة الثانية من أعمال الصيانة الطارئة والعاجلة لمسافة 25 كم، تبدأ من كمين دهب اتجاه نويبع تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكباري، بتكلفة 37 مليون جنيه، مستهدف الانتهاء منها أواخر مارس 2020، لافتًا إلى أن أعمال الصيانة ستساعد على خفض الحوادث، وتسير حركة المرور على الطريق عبر مدينتى دهب ونويبع.

وأشار إلى أن أعمال تنفيذ محطة تحلية مياه البحر بطاقة 15 ألف م3/ يوم، سيتم الانتهاء منها بنهاية 2020 لحل مشكلة مياه الشرب فى نويبع نهائيًّا وتوفيرها بصفة دائمة ودفع عجلة التنمية.

وبسؤاله عن فيروس كورونا، شدد على أن محافظة جنوب سيناء لديها إجراءات احترازية فى كل منافذها، وأنه يتلقى تقارير مستمرة عن حالة الوفود التى تصل إلى جنوب سيناء، فضلًا عن أنه تم تفعيل غرفة عمليات تعمل بشكل مستمر للمتابعة، وفحص دقيق للوفود قبل دخولها.