«جنوب سيناء» تخصص 120 ألف متر لإنشاء محطات وجراجات تسع 300 حافلة كهربائية

ضمن مخطط تحويل «شرم الشيخ» إلى مدينة خضراء

«جنوب سيناء» تخصص 120 ألف متر لإنشاء محطات وجراجات تسع 300 حافلة كهربائية
عصام عميرة

عصام عميرة

9:26 ص, الأحد, 27 مارس 22

كشف اللواء خالد فوده، محافظ جنوب سيناء،عن أنه سيتم تنفيذ مخطط لتحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء، قبل إطلاق مؤتمر المناخ فى نوفمبر المقبل « COP 27»، مشيرا إلى تخصيص نحو 120 ألف متر لوزارة النقل لإنشاء بنية تحتية ومحطات رئيسية للحافلات التى تعمل بالغاز والكهرباء، وسيتم تشغيلها فى المحافظة، موضحا أنه سيتم تجهيز 300 أتوبيس كهربائى لتغطية المدينة بخدمة النقل الذكى.

وأضاف – خلال كلمته على هامش احتفالية وزارة البيئة بإطلاق الحوار الوطنى للتغيرات المناخية بمدينة شرم الشيخ – أن القيادة السياسة كلفت الفريق كامل الوزير وزير النقل، بتجهيز البنية التحتية للنقل الكهربائى والغاز الطبيعى، لافتا إلى أن وزارة النقل ستقوم بتجهيز 100 ألف متر  لإنشاء جراجات وتنفيذ محطات شحن السيارات والأتوبيسات الكهربائية، فيما  سيتم إنشاء محطات غاز طبيعى على 20 ألف متر فى طريق محمية نبق.

وأشار إلى أنه سيتم تحويل 400 تاكسى حاليا للعمل بالغاز الطبيعى، لافتا إلى أن هناك 5 محطات فى نطاق المدينة لديها إمكانية الشحن الكهربائى والغاز الطبيعى، وجار تحويل 8 محطات وقود حاليا لخفض معدلات التلوث بالمدينة.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع وزير النقل على تكهين ما يقرب من 150 ميكروباص تجاوزت العمر الافتراضى وسيتم توفير بديل متطور بالغاز الطبيعى.

وقال إنه جار إنشاء حديقة مركزية بالتنسيق مع وزيرة البيئة بتكلفة 90 مليون جنيه وبتمويل من الوزارة والمحافظة.

وتابع إنه تم تكليف جميع الفنادق السياحية فى شرم الشيخ بسرعة التحول للعمل بالطاقة الشمسية، مشيرا إلى تذليل التحديات والعقبات أمامها للتحول إلى الطاقة المتجددة.

وزيرة البيئة: الحوار الوطنى للتغيرات المناخية يصل 27 محافظة قبل انعقاد «COP 27»

وأكد أنه سيتم افتتاح متحف الحضارات الإنسانية فى سبتمبر المقبل، والانتهاء من جميع المشروعات لتحول شرم الشيخ لمدينة خضراء قبل مؤتمر «كوب 27».وأطلقت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أمس الحوار الوطنى حول قضية التغيرات المناخية، بحضور عدد من القيادات ومشايخ البدو وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ.وقالت إن الحوار الوطنى للتغيرات المناخية يشمل 27 محافظة على مستوى الجمهورية، موضحة أن هدفه رفع التوعية بقضايا المناخ والبيئة والتعريف بأهمية مؤتمر المناخ المقبل لجميع فئات المجتمع.