«جنوب الوادي» توقف طرح أراضٍ للإيجار فى «توشكي»

بموجب تعليمات حكومية

«جنوب الوادي» توقف طرح أراضٍ للإيجار فى «توشكي»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:18 ص, الأربعاء, 21 أبريل 21

قررت شركة جنوب الوادى للتنمية التابعة للقابضة للتشييد والتعمير التوقف عن طرح أى أراضٍ زراعية للإيجار للمستثمرين ضمن المساحات المخصصة لها فى منطقة توشكي.

بدء حصاد ألف فدان قمح تمت زراعتها ذاتيا

وقالت مصادر مطلعة  لـ«المال» إن الشركة تلقت تعليمات حكومية بالتوقف عن طرح أراض للإيجار والبدء فى الاستصلاح بجهودها الذاتية والتوسع فى المحاصيل الإستراتيجية، لافتة إلى أن جنوب الوادى نجحت فى زراعة ألف فدان قمح وجار حصادها فى الوقت الحالي.

وتعتبر «جنوب الوادى» من أكبر المطورين الزراعيين إذ تقوم باستصلاح الأراضى وتعيد طرحها على المستثمرين لزراعتها.

مصادر: لن يتم تجديد العقود

وأشارت المصادر إلى أن «جنوب الوادى» لا تخطط لتجديد عقود الإيجار السارية حاليا مع المستثمرين بعد انتهاء مدتها مع الالتزام بكافة التعاقدات.

وأعادت الحكومة  فى ديسمبر الماضي تخصيص 5 آلاف فدان فى توشكى لولاية «جنوب الوادى» ضمن الأراضى المسحوبة منها منذ عدة سنوات استجابة لرغبتها وأصبحت تمتلك ما يزيد عن 50  ألف فدان.

 كانت «جنوب الوادى للتنمية» تمتلك 120 ألف فدان فى توشكى منذ 2001 انخفضت إلى 45 ألفًا بعد نقل ملكية 75 ألف فدان منها إلى الشركة الوطنية لاستصلاح الأراضى، بموجب قرار جمهورى فى 2019.

وأصدرت وزارة قطاع الأعمال تعليمات لـ «جنوب الوادي» لزراعة ألف فدان بالقمح و500 فدان بالفواكه من مواردها الذاتية.

ووقعت شركتا «جنوب الوادي» و«الاتجاهات السودانية» فى أغسطس الماضى اتفاق شراكة لذبح الماشية والبيع فى الأسواق المحلية مقابل عمولة محددة تحصل عليها الأولى وتم استقبال مايقرب من 20 ألف رأس من الماشية خلال الفترة من أغسطس حتى نهاية ديسمبر الماضيين.