«جنوب القاهرة» تخاطب «القابضة للكهرباء» لحسم مصير أكبر ممارسة لتوريد الكابلات

شركة إيجيتك السويدى كانت الأعلى نصيبا فى قيمة الكابلات

«جنوب القاهرة» تخاطب «القابضة للكهرباء» لحسم مصير أكبر ممارسة لتوريد الكابلات
عمر سالم

عمر سالم

9:18 ص, الأحد, 7 نوفمبر 21

كشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء والطاقة أن لجنة البت فى شركة «جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء» خاطبت «القابضة للكهرباء» لاستطلاع رأيها حول أسعار أكبر ممارسة لتوريد الكابلات الكهربائية خلال العام الجارى بإجمالى أطوال 2266 كيلو مترا «جهد متوسط» بقيمة 2.5 مليار جنيه والتى تأهلت لها 7 شركات محلية وتم فتح المظاريف المالية الخميس الماضى.

وقالت المصادر لـ«المال» إن اللجنة طالبت الشركات المصنعة والفائزة بالممارسة بخفض الأسعار المقدمة فى المظاريف المالية، إلا أن الشركات رفضت، مما دفعها إلى رفع الأمر بالكامل إلى الشركة القابضة لحسمه سواء بالإلغاء أو بالاعتماد والتوقيع مع الفائزين.

وأوضحت أن الشركات السبع أكدت وجود ارتفاع وصعود كبير فى الخامات العالمية لاسيما البلاستيك والحديد والنحاس بأكثر من %15 خلال الفترة الأخيرة وهو ما أجبرها على رفع أسعارها فى الممارسة الأخيرة، لأن خفضه يعرضها لخسائر كبيرة.

وتوقعت المصادر إعلان «القابضة» موقفها من الممارسة قبل نهاية الأسبوع الجارى، موضحة أنه حال إلغاء الممارسة فستقوم كل شركة من شركات توزيع الكهرباء بطرح ممارسات لتدبير احتياجاتها من الكابلات بدلاً من طرح ممارسة مجمعة بكل احتياجات شركات توزيع الكهرباء من الكابلات.

وكشفت أن شركة إيجيتك السويدى كانت الأعلى نصيبا فى قيمة الكابلات التى سيتم توريدها، تليها إنيرجيا للكابلات ثم كابلات مصر، تليها العالمية للكابلات، ثم قيم متقاربة لباقى الشركات الفائزة بالممارسة مثل الجيزة لصناعة الكابلات»و«الجيزة باور» و«الصينية للكابلات» لافتة إلى أن كل منها حصل على أمر توريد بنسبة معينة.

وقامت شركة جنوب القاهرة بطرح الممارسة مطلع أكتوبر الماضى، وتم فحص العروض الفنية المقدمة بالتعاون مع لجنة الاحتياجات المشكلة من «القابضة لكهرباء مصر»، بحضور مندوبى الشركات المتنافسة.

وتستحوذ شركة «شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء» على نحو 485 كيلومترًا من الكميات المطروحة فى الممارسة، تليها «شمال الدلتا للتوزيع» بنحو 431 كيلومترًا، ثم «مصر الوسطى للكهرباء» بواقع 405 كيلومترات، و«البحيرة» رابعًا بواقع 295 كيلومترا، ثم باقى الشركات تباعًا.

واشترطت الممارسة فترة ضمان بنحو 18 شهرًا من تاريخ الاستلام والاختبار، كما يتم خصم نحو%2 فى حالة الارتجاع، على أن يكون التسليم بمدد متفاوتة تتراوح ما بين شهرين إلى 6 أشهر بحد أقصى.