«جنوب القابضة»: طفرة تنتظر مشروعات التنقيب بالبحر الأحمر

الكيانات الفائزة بالمزايدة تستعد لإستهلاك عملها ودراسة الامتيازات الجديدة

«جنوب القابضة»: طفرة تنتظر مشروعات التنقيب بالبحر الأحمر
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:59 ص, الأربعاء, 17 فبراير 21

أكدت شركة جنوب الوادى القابضة للبترول أن الفترة القادمة ستشهد طفرة ملحوظة فى عمليات البحث والتنقيب والاستكشاف بمنطقة البحر الأحمر، لا سيما مع توقيع الشركات العالمية اتفاقيات استغلال تلك المنطقة فى شهر يناير الماضى مع وزارة البترول.

قال مصدر مسئول بالشركة إن الشركات الفائزة بمزايدة البحر الأحمر ،وعقب توقيع اتفاقيتها، تستعد حاليا لبدء اولى خطوات العمل والدراسات الفنية الخاصة بالامتيازات الجديدة ،وتجميع وتقييم المعلومات والبيانات الخاصة بها ،تمهيدا لبدء برنامج المسح السيزمى الفترة القادمة،ومن ثم بدء أعمال البحث والاستكشاف.

يشار إلى أن عام 2019 شهد طرح أول مزايدة عالمية للتنقيب فى البحر الأحمر، وفازت بها 3 شركات عالمية وهى شل وشيفرون ومبادلة الإماراتية، بالتعاون مع شركة ثروة للبترول.

وفازت شركة شیفرون الأمریكیة بالقطاع رقم (1) بالمزایدة، وفازت شركة شل الهولندیة بالقطاع رقم (3)، كما فاز تحالف شركتى شل ومبادلة الإماراتیة بالقطاع رقم (4)، بإجمالى مساحة بحث حوالى عشرة آلاف كیلو متر مربع وبحجم استثمارات حدها الأدنى 326 ملیون دولار ترتفع إلى عدة ملیارات دولار فى مراحل التنمیة فى حالة تحقیق الاكتشافات.

وتم توقيع الاتفاقيات بين قطاع البترول والشركات خلال شهر يناير الماضى.

أكد المصدر أن دخول شركة ثروة للبترول كشريك بحصة محددة فى استغلال تلك الامتيازات بالتعاون مع الشركات العالمية،يحقق عوائد كبيرة للجانب المصرى ويؤكد قدرة الشركات المصرية وخبراتها فى ذلك المجال.

ولم تبدأ مصر التنقيب عن الغاز فى مياه البحر الأحمر إلا بعد توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية فى أبريل 2016 وتصديق الرئيس عليها فى يونيو 2017.

و على صعيد متصل لفت المصدر إلى أن الدراسات فى تلك المنطقة لا تزال مستمرة ،وتستهدف تدعيم قاعدة البيانات والمعلومات الخاصة بها ،مما يدعم طرح أى مزايدات عالمية بها الفترة القادمة.

يشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المسح السيزمى لتجميع البيانات بمنطقة البحر الأحمر ،وجارى الاعداد لتنفيذ المرحلة الثانية.

ووقعت مصر مع شركتين، أمريكية وإنجليزية، عقدين فى يوليو 2017 لتنفيذ مشروعين لتجميع بيانات جيوفيزيقية بالمياه الاقتصادية المصرية بالبحر الأحمر ومنطقة جنوب مصر باستثمارات أكثر من 750 مليون دولار، فيما يعد أول نشاط بترولى فى هذه المنطقة

وأكد المصدر أن الدراسات لا تشمل منطقة البحر الأحمر فقط ،بل أنه جارى دراسة وتقييم كافة المناطق البترولية جنوب مصر ،لتحديد إمكانياتها واستغلالها بالشكل الأمثل ،وطرح الواعد منها فى المزايدات العالمية المرتقب طرحها الفترة القادمة.

يشار إلى أن الجيولوجى علاء البطل، رئيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول أكد خلال الجمعية العمومية للشركة فى يناير الماضى أنه من المخطط حفر 11 بئراً استكشافية خلال عام 2021-2022 باستثمارات تزيد على 37 مليون دولار، مشيرا إلى أن هذا العدد قابل للزيادة بناءً على نتائج حفر تلك الآبار.

أضاف البطل أنه من المخطط أن يبلغ متوسط الإنتاج الكلى للشركات التابعة لـ «جنوب» خلال العام المالى المقبل حوالى 27.6 ألف برميل زيت يومياً، مستعرضا أهم ملامح الخطة الاستثمارية فى مختلف الأنشطة البترولية التى تشرف عليها الشركة بجنوب مصر.