جنوب أفريقيا: حكم «العدل الدولية» بوقف هجوم رفح ملزم لإسرائيل.. وسنتوجه لمجلس الأمن

حماس ترحب القرار وإسرائيل تنتقده

جنوب أفريقيا: حكم «العدل الدولية» بوقف هجوم رفح ملزم لإسرائيل.. وسنتوجه لمجلس الأمن
أيمن عزام

أيمن عزام

4:40 م, الجمعة, 24 مايو 24

رحبت جنوب أفريقيا بالحكم الذي أصدرته محكمة العدل الدولية يوم الجمعة، وقالت إنه ملزم لإسرائيل، وإنها ستتوجه به إلى مجلس الأمن.

ونقلت وكالة رويترز عن دائرة العلاقات الدولية في جنوب أفريقيا، قولها إن “الأمر الصادر عن محكمة العدل الدولية أمر رائد”.

رد فعل حماس وإسرائيل

من جهتها، رحبت حماس بقرار محكمة العدل الدولية لكنها قالت إنه غير كافٍ وحثت على وقف الهجوم الإسرائيلي على غزة بأكملها.

وأضافت أن حماس تدعو مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى تنفيذ قرار محكمة العدل الدولية.

ووفي الأثناء، قال وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش إنه بعد قرار المحكمة الدولية فإن من يطالبون إسرائيل بوقف الحرب “يطالبون بأن تقرر إسرائيل أن تتوقف عن الوجود”.

وأضاف “لن توافق إسرائيل على ذلك.”

أما الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتامار بن غفير فكتب على موقع “إكس”: “يجب أن يكون لأمر المحكمة المعادية للسامية في لاهاي جواب واحد فقط هو احتلال رفح، وزيادة الضغط العسكري وسحق حماس، حتى تحقيق الانتصار الكامل في الحرب”.

فيما رحبت السلطة الفلسطينية بقرار محكمة العدل معتبرة أنه يمثل إجماعاً دولياً على إنهاء الحرب على قطاع غزة، وفقا لما صرح به الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة لوكالة رويترز.

إنهاء هجوم رفح

واليوم، أمرت محكمة العدل الدولية (أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة)، إسرائيل، بوقف هجومها العسكري على مدينة رفح جنوب قطاع غزة “فورا”.

وأيدت المحكمة طلب جنوب أفريقيا بأن تأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح، وذلك بعد أسبوع من مطالبة بريتوريا بهذا الإجراء في قضية تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

وكانت إسرائيل قد شنت هجومها على مدينة رفح الجنوبية هذا الشهر، مما أجبر مئات الآلاف من الفلسطينيين على الفرار من المدينة التي أصبحت ملجأً لنحو نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

كما كانت رفح، الواقعة على الطرف الجنوبي لغزة، الممر الرئيسي لدخول المساعدات، وتقول المنظمات الدولية إن العملية الإسرائيلية عزلت غزة وزادت من خطر المجاعة.

والمحكمة هي أعلى هيئة تابعة للأمم المتحدة للنظر في النزاعات بين الدول، وتعتبر أحكامها نهائية وملزمة ولكن تم تجاهلها في الماضي، بحسب وكالة رويترز.

ولا تتمتع المحكمة بسلطات إنفاذ.

أيمن عزام

أيمن عزام

4:40 م, الجمعة, 24 مايو 24