«جنرال موتورز» و«إل جي» تستثمران 950 مليون دولار في بطاريات السيارات الكهربية

من المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمار في المصنع إلى 2.7 تريليون وون

«جنرال موتورز» و«إل جي» تستثمران 950 مليون دولار في بطاريات السيارات الكهربية
أحمد فراج

أحمد فراج

11:57 ص, الأحد, 18 أبريل 21

أعلنت شركة “إل جي” لحلول الطاقة أنها ستنفق 1.06 تريليون وون (950 مليون دولار) في بناء مصنع للبطاريات في الولايات المتحدة، بالاشتراك مع شركة “جنرال موتورز” الأمريكية لصناعة السيارات، بحسب وكالة يونهاب.

وفي ملف تنظيمي، قالت “إل جي” لحلول الطاقة، المملوكة بالكامل لشركة “إل جي للكيماويات” ، إنها وشركة “جنرال موتورز” ستستثمران نفس المبلغ في مشروعهما المشترك المسمى “ألتيوم سيلز” (Ultium Cells)، لزيادة إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة.

من المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمار في المصنع إلى 2.7 تريليون وون

إلى جانب قروض بقيمة إجمالية 600 مليار وون، من المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمار في المصنع إلى 2.7 تريليون وون، حسبما قال متحدث باسم الشركة.

ووفقًا لمصادر الصناعة، فقد تم اختيار ولاية “تينيسي” لبناء المصنع، حيث من المقرر أن تعلن “جنرال موتورز” عن الخطة الاستثمارية يوم الجمعة (بتوقيت الولايات المتحدة).

وقالت “إل جي” أيضًا إنها ستعلن عن الخطط المفصلة بعد إعلان “جنرال موتورز” الرسمي.

تدير شركة “إل جي” لحلول الطاقة حاليا مصنعا لبطاريات الليثيوم-أيون في ولاية ميشيجان

وتدير شركة “إل جي” لحلول الطاقة حاليا مصنعا لبطاريات الليثيوم-أيون في ولاية ميشيجان، وتقوم ببناء مصنع جديد في ولاية أوهايو من خلال مشروع “ألتيوم سيلز” المشترك، والذي سيتم الانتهاء منه في عام 2022.

ويأتي هذا في الوقت الذي تخطط فيه “جنرال موتورز” للتخلص تدريجيًّا من سيارات محركات الاحتراق الداخلي بحلول عام 2035، وتحديد هدف يتمثل في تقديم 30 طرازًا كهربائيًّا بالكامل بحلول منتصف العقد، وهو الأمر الذي يتطلب إمدادًا ثابتًا من بطاريات السيارات الكهربائية.

وقالت الشركة الثانية على مستوى العالم في تصنيع البطاريات في الشهر الماضي إنها تخطط لاستثمار أكثر من 5 تريليون وون لتوسيع طاقة إنتاج البطاريات في الولايات المتحدة بحلول عام 2025، بما يشمل مخططًا لبناء مصنعين جديدين على الأقل.

وقد تعهدت الشركة بتكثيف أعمالها في ذلك المجال في الولايات المتحدة بعد أن توصلت مؤخرًا إلى اتفاق لتسوية النزاع المستمر منذ عامين بشأن تقنية بطاريات السيارات الكهربية، حيث وافقت منافستها المحلية الأصغر “إس كيه إنوفيشن” على دفع 2 تريليون وون.

إل جي تخطط لاستثمار أكثر من 4.5 مليار دولار لتوسع الطاقة الإنتاجية للبطاريات في أمريكا

وقالت شركة إل جي لحلول الطاقة الشهر الماضي إنها تخطط لاستثمار أكثر من 5 تريليون وون (4.5 مليار دولار أمريكي) لتوسع الطاقة الإنتاجية للبطاريات في الولايات المتحدة بحلول عام 2025 ، بما في ذلك مخطط لبناء مصنعين جديدين على الأقل.

“إس كيه إنوفيشن” توافق على دفع 1.78 مليار دولار لتسوية نزاع حول بطاريات السيارة الكهربائية مع “إل جي”

يشار إلى أن شركة “إس كيه إنوفيشن” وافقت على دفع 2 تريليون وون (1.78 مليار دولار أمريكي) لتسوية نزاع حول بطارية السيارة الكهربائية مع شركة “إل جي إنرجي سوليوشن” وسحب جميع الدعاوى القضائية المعلقة الأخرى التي استمرت عامين.  

وأعلنت شركتا تصنيع البطاريات الكوريتان نتائج اتفاقهما، قبل ساعات من الموعد النهائي لحظر الاستيراد لشركة “إس كيه”.

وكانت لجنة التجارة الدولية الأمريكية (ITC) قد انحازت في فبراير إلى جانب “إل جي” في قضية سر تجاري وأصدرت حظر استيراد لمدة 10 سنوات على “إس كيه”، بينما سمحت مؤقتًا بشحن مكونات البطارية لفورد وفولكس فاجن لمنحهما الوقت للعثور على موردين جدد.

وتتجنب التسوية الخاصة بهما حظر الاستيراد، الذي كان من المقرر أن يدخل في حيز التنفيذ ما لم يستخدم الرئيس جو بايدن حق النقض ضد قرار لجنة التجارة الدولية قبل الموعد النهائي مساء الأحد.

وقالت الشركتان إن شركة “إس كيه إنوفيشن” ستدفع تريليون وون نقدًا وتريليون وون كعائدات، واتفقت الشركتان على سحب جميع النزاعات القانونية الأخرى في الداخل والخارج وعدم التقدم بشكاوى أخرى في العقد المقبل.