جنرال موتورز: تشغيل السيارات الطائرة الأجرة تجاريا قد يحتاج 9 سنوات

شركات أخرى تطور السيارات الطائرة

جنرال موتورز: تشغيل السيارات الطائرة الأجرة  تجاريا قد يحتاج 9 سنوات
أحمد فراج

أحمد فراج

12:19 م, الثلاثاء, 15 يونيو 21

أعلنت شركتا “هيونداي موتور” و”جنرال موتورز” أنهما تعملان على تطوير السيارات الطائرة، وعبًرت هيونداي عن تفاؤلها بأنها قد يكون لديها خدمة “لسيارات الأجرة الطائرة” قيد التشغيل ربما بحلول عام 2025، بحسب وكالة رويترز.

وقال مسؤول تنفيذي بشركة جنرال موتورز إن الأمر قد يستغرق حتى عام 2030 حتى تتغلب خدمات السيارات الطائرة الأجرة على العراقيل الفنية والتنظيمية والوصول إلى التشغيل التجاري.

والسيارات الطائرة الأجرة (التاكسى الطائر) تقلع وتهبط مثل طائرات هليكوبتر وتحمل مسافرين وبضائع.

شركات أخرى تطور السيارات الطائرة

وتعكف شركات أخرى لصناعة السيارات على تطوير السيارات الطائرة سواء بمفردها أو عبر شراكات، ومن بينها تويوتا موتور ودايملر وجيلي الصينية.

وقدًر بنك مورجان ستانلي أن إجمالي حجم سوق السيارات الطائرة الأجرة في المدن قد يصل إلى تريليون دولار بحلول 2040 وإلى تسعة تريليونات دولار بحلول 2050.

وكانت “جنرال موتورز” قد كشفت مطلع العام الجاري، عن ملامح سيارة أجرة كهربائية وذاتية القيادة تعتزم إنتاجها على المدى الأبعد، تدخل بها السباق لإنتاج السيارات الطائرة.

ونقل بيان عن رئيسة “جنرال موتورز” ماري بارّا قولها إن الشركة “تركز على درايتها الكبيرة في مجال الكهرباء وتطبيقات التنقل وتقنيات المعلومات وإدارة الأساطيل، وتجمعها كلها في شباك موحد يتيح للزبائن نقل بضائعهم بطريقة أكثر كفاءة وفاعلية”.

إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية توافق على ترخيص أول مركبة أرضية – جوية

وفي فبراير الماضى، منحت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية الموافقة على ترخيص أول مركبة أرضية-جوية هجينة يمكنها التحليق بسرعة 100 ميل في الساعة.

ووفق صحيفة ديلي ميل البريطانية، حصلت الطائرة “تيرافوجيا ترانزيشن Terrafugia Transition” على رخصة للطيران، ما يمنحها الضوء الأخضر للإقلاع.

وأكدت إدارة الطيران الفيدرالية، أن رخصة الطائرة خاصة فقط بالطيارين ومدارس الطيران.

 لكن السيارة الطائرة ستصبح قانونية في الشوارع بعد مرور عام آخر أو نحو ذلك كونها لا تزال بحاجة إلى تلبية معايير السلامة على الطرقات.

عقب السماح بترخيصها للعمل في الشوارع، سيتمكن سائقو السيارات الطائرة من تحويل القيادة إلى وضع الطيران

وعقب السماح بترخيصها للعمل في الشوارع، سيتمكن السائقون من تحويل قيادة السيارة إلى وضع الطيران في أقل من دقيقة.

والإقلاع والهبوط في المطارات الصغيرة أو الطرق السريعة.

وفي عام 2020، كشفت شركة “سكاي درايف” اليابانية، الرائدة عالميًا في تطوير حلول النقل الجوي في المناطق الحضرية، عن أولى تجاربها الناجحة لسيارة طائرة مأهولة، وهي طرازها الجديد من موديل SD-03.

وبثت الشركة، تسجيلا مصورا أظهر ارتفاع آلة غريبة الشكل تشبه دراجة نارية ملساء مزودة بمرواح دفع، عن الأرض لمسافة تتراوح بين متر ومترين في منطقة محاطة بالشباك لأربع دقائق.

وقد تم تصميم الطائرة لتكون أصغر نموذج إقلاع وهبوط عمودي كهربائي في العالم (eVTOL) كوسيلة نقل جديدة في المستقبل القريب.