جنرال إليكتريك وإنبي توقعان عقد بناء محطة محولات أسيوط لتكرير البترول

تصل قيمة الصفقة إلى 25 مليون دولار، وستعمل جنرال إلكتريك كمقاول رئيسي بالنيابة عن إنبي على بناء المرافق الداخلية والخارجية اللازمة لبناء محطة محولات جديدة التي ستقوم بشكل مبدئي بتغذية مجمع نفثا الجديد التابع لشركة أسيوط لتكرير البترول بقدرة تبلغ 660 ألف طن/ السنة لتوفير مستويات عالية من الأوكتان وأنواع مختلفة من البنزين لصعيد مصر.

جنرال إليكتريك وإنبي توقعان عقد بناء محطة محولات أسيوط لتكرير البترول
عمر سالم

عمر سالم

3:51 م, الخميس, 16 مايو 19

فازت شركة جنرال إلكتريك (المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز GE) المتخصصة في أعمال حلول شبكات الطاقة المتجددة، مع شركة “إنبي” لتنفيذ مشروع بناء محطة محولات أسيوط لتكرير البترول من النوع المعزول بالغاز، والتي من المخطط أن تسهم في مدّ مجمع “نفثا” المُنشأ حديثًا ومصفاة أسيوط لتكرير البترول بحاجتهما من الطاقة الكهربائية.

قيمة العقد وتفاصيله

وتصل قيمة الصفقة إلى 25 مليون دولار، وستعمل جنرال إلكتريك كمقاول رئيسي بالنيابة عن إنبي على بناء المرافق الداخلية والخارجية اللازمة لبناء محطة محولات جديدة التي ستقوم بشكل مبدئي بتغذية مجمع نفثا الجديد التابع لشركة أسيوط لتكرير البترول بقدرة تبلغ 660 ألف طن/ السنة لتوفير مستويات عالية من الأوكتان وأنواع مختلفة من البنزين لصعيد مصر.

قال المهندس علاء حجازي، رئيس شركة إنبي، إن المجمع الجديد الذي أسسته شركة أسيوط لتكرير البترول يأتي بهدف زيادة إنتاج البنزين لتلبية الطلب المتزايد في السوق المحلية، مضيفًا أن إنبي تعمل على تكثيف مجهوداتنا لتعزيز تعاوننا مع شركائنا الاستراتيجيين مثل جنرال إلكتريك بهدف تحسين إنتاجياتنا والحفاظ على ثقة العملاء”.

ومن المقرر أن يستغرق تنفيذ المشروع 12 شهرًا، وسيسهم المجمع الجديد الخاص بشركة أسيوط لتكرير البترول، الذي يأتي كجزأ من برنامج الحكومة لتحسين وزيادة قدرات التكرير وفاعليتها في منطقة صعيد مصر، على تحويل 2،5 مليون طن/ سنويًّا من خام البترول الثقيل إلى منتجات بترولية عالية الجودة مثل نفثا، البنزين وغاز البترول المسال والديزل. محطة محولات جديدة بقدرة 3×75 ميجافولت أمبير للربط بشبكة الكهرباء الموحدة ستقوم بدور محوري في دعم الطلب المحلي بصعيد مصر.

وقال الكيميائي محمود حسن الشابوري، رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول، إن اختيار شركاء العمل المناسبين هو مفتاح تحقيق النجاح لأي مشروع، معربًا عن ثقته في أن الخبرة الكبيرة لدى شركتي إنبي وجنرال إلكتريك لحلول الشبكات الكهربائية ستسهم في إنجاح المشروع ليعود بالفائدة على منطقة صعيد مصر من خلال تقديم منتجات بترولية تسهم في خفض حجم الواردات. 

وأكد الشابوري أن هذا المشروع الاستراتيجي سيسهم في تطبيق خطة مصر لتطوير منطقة الصعيد ودعم جهود الحكومة لتلبية متطلبات السوق المحلية”.

وقال محمد محيسن، المدير التنفيذي لوحدة أعمال حلول الشبكات بجنرال إلكتريك” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن المشروع وطني وكبير وستتمكن الشركة من خلال عملها مع إنبي من تقديم خدماتنا في مجالات خبرتنا للمساهمة بشكل فعّال في تحقيق النمو المرجو بصعيد مصر، وتحقيق الاستفادة القصوى بما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري.