«جنرال إليكتريك» تقترب من اقتناص مناقصة إنشاء مركز تحكم الإسكندرية

بعد منافسة كبيرة مع سيمنس وشنايدر

«جنرال إليكتريك» تقترب من اقتناص مناقصة إنشاء مركز تحكم الإسكندرية
عمر سالم

عمر سالم

11:12 ص, الخميس, 16 يناير 20

اقتربت «جنرال إليكتريك» الأمريكية من اقتناص مناقصة إنشاء مركز تحكم قومى تابع لشركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء.

وكشفت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة، فى تصريحات، لـ«المال»، أن «جنرال إليكتريك» قدمت أفضل العروض للمناقصة بعد منافسة مع سيمنس الألمانية وشنايدر إليكتريك الفرنسية اللتين قدمتا تكلفة أعلى، رافضة الإفصاح عن قيمة العروض.

وأشارت إلى أنه جار التفاوض مع الشركة الأمريكية على بنود التعاقد بالتعاون مع الاستشارى التابع لوزارة الكهرباء، تمهيدًا لتوقيع العقد خلال فبراير المقبل على أقصى تقدير، متوقعة أن تستغرق مدة تنفيذ المشروع عامًا ونصف.

ومن المقرر تنفيذ المركز بنظام تسليم المفتاح طبقا لأحدث الأنظمة العالمية مع قيام الشركة الفائزة بتوريد أجهزة الاتصال الخاصة به، وفقًا لخطة وزارة الكهرباء للتحول نحو الشبكات الذكية.

وأوضحت المصادر أن إجمالى تكلفة المشروع قد تتخطى 700 مليون جنيه سيتم تمويلها عبر الشركة القابضة لكهرباء مصر من خلال قرض تصل قيمته لنحو 19 مليار جنيه كانت قد حصلت عليه خلال 2017 من بنوك مصرية يقودها «الأهلى ومصر» بهدف تحديث الشبكات وتطويرها.

وتمتلك شركة الإسكندرية 3 مراكز تحكم للكهرباء هى «الإشرافى، وغرب، ووسط»، ويتبعها عدد من المناطق الصناعية والمؤانى البحرية.

وترجع أهمية مراكز التحكم إلى أنها تراقب وتتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، ما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، وتقليل زمنها، ومناورات تغيير الأحمال، بجانب تقليل الفقد من خلال اكتشاف المشكلة وحلها دون الإبلاغ عنها من المواطنين.

وتستهدف شركة الإسكندرية للتوزيع ضخ 230 مليون جنيه استثمارات لتطوير شبكات الكهرباء خلال العام المالى الجديد 2019/ 2020، بارتفاع 90 مليون جنيه عن العام المالى المنتهى 2018/ 2019.

وتتبع شركة الإسكندرية للتوزيع «القابضة لكهرباء مصر»، ويبلغ عدد مشتركيها 2.7 مليون مواطن فى نطاق المحافظة الساحلية من أبى قير شرقا حتى مدينة الحمام غربًا بمساحة 2900 كم2، كما يتم تطوير الإدارات الفنية والتجارية ليصل عدد الأولى إلى 22، والثانية إلى 27.