«جنرال إلكتريك» تتفوق على «ABB» فى مناقصة مركز تحكم كهرباء الدلتا بفارق 37 مليون جنيه

«المال» تنفرد بنشر النتائج المالية

«جنرال إلكتريك» تتفوق على «ABB» فى مناقصة مركز تحكم كهرباء الدلتا بفارق 37 مليون جنيه
عمر سالم

عمر سالم

9:16 ص, الأربعاء, 21 أكتوبر 20

فتحت الشركة المصرية لنقل الكهرباء المظاريف المالية لمناقصة إنشاء مركز تحكم إقليمى الدلتا للطاقة بمدينة طلخا والتى تتنافس عليها شركتان بعد تأهلهما فنيا.

وتقدمت 3 شركات عالمية بعروضها الفنية والمالية، وتم استبعاد شركة «نارى» الصينية من المنافسة على المناقصة، فيما استوفت شركتا جنرال إلكتريك الأمريكية «GE» و«ABB» السويسرية الشروط الفنية للمناقصة.

وتنفرد «المال» بنشر النتائج المالية للمناقصة التى تم طرحها مطلع العام الجارى، والتى أسفرت عن تفوق العرض المالى لشركة جنرال إلكتريك والذى بلغ نحو 825 مليون جنيه، فيما سجل العرض المالى لـ«ABB» نحو 862 مليون جنيه، بفارق 37 مليونا.

وقالت مصادر لـ«المال» إن الفارق الفنى ليس كبيرا وهو ما يسبب حيرة لدى اللجنة المسئولة عن التقييم والتأهيل، خاصة وأن «جنرال إلكتريك» هى الأفضل ماليا وبفارق كبير.

ربع درجة مئوية تمثل الفرق بينهما فنيا

كان مسئول فى وزارة الكهرباء أوضح لـ«المال» أن العرض الفنى لشركة «ABB» المتحالفة مع «السويدى» هو الأفضل بفارق ربع درجة مئوية فى التقييم الفنى عن عرض جنرال إلكتريك.

جدير بالذكر أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء أعادت طرح المناقصة على الشركات الثلاث المتنافسة خلال مارس الماضى، بعد إجراء تعديلات على بعض الشروط والمواصفات الفنية أقرّتها «المصرية لنقل الكهرباء» مؤخرًا.

وإعادة الطرح على الشركات الثلاث تمت لأن هذه الكيانات تقدمت للمناقصة وتأهلت للمنافسة فيها، فضلًا عن أنها تمتلك التكنولوجيا والخبرات المطلوبة.

وأوضحت المصادر أن تمويل إنشاء المركز سيتم عبر قرض بقيمة 50 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية تم التوقيع عليه أواخر 2016.

ويشمل المشروع ربط نحو 100 محطة محولات، وإدارتها من خلال المركز، وسيتم توقيع عقد تجهيز وتوريد مع الشركة الفائزة بواسطة «المصرية لنقل الكهرباء» يقضى بإضافة أحدث وسائل المراقبة والمتابعة، كما يتضمن أحكام تشغيل وصيانة وبرامج تدريب للعاملين.

و سيكون على الشركة الفائزة توريد أجهزة الاتصال والمعلومات الخلوية، وسيتم تنفيذ المركز بنظام تسليم المفتاح.

وتوقعت المصادر أن تستغرق مدة التنفيذ 18 شهرا ومن المقرر تشغيله قبل نهاية 2022، فى إطار خطة الدولة لتحديث وتطوير شبكاتها، والتحول نحو تكنولوجيا الشبكات الذكية.