جمعية «هيا»: تدريب 30 خريجا من زراعة الأزهر بالأردن والإمارات في مجال التمور

تعاون بين جامعة الازهر وجمعية هيا لتدريب طلبة وخريجي الازهر علي افضل الطرق لزراعة التمور

جمعية «هيا»: تدريب 30 خريجا من زراعة الأزهر بالأردن والإمارات في مجال التمور
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:12 م, الثلاثاء, 28 فبراير 23

كشف المهندس محسن البلتاجي مدير جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية “هيا”، أن جمعيته أبرمت بروتوكول تعاون مع جامعة الأزهر لتدريب 30 خريجا من كلية الزراعة على الممارسات الزراعية الجيدة لزراعة التمور حيث سيتم تسفير هؤلاء الخريجين إلى دولتي الإمارات والأردن.

وأضاف البلتاجي في تصريحات خاصة لجريدة “المال”، أن العدد الأكبر من هؤلاء الخريجين سيتم تدريبهم في الأردن فضلا عن دولة الإمارات وذلك لإكسابهم الخبرة المطلوبة في زراعة التمور وكيفية التعامل الجيد في جميع المراحل الزراعية وصولا للتصدير، مشيرا إلي أن مدة تدريبهم تستغرق 3 شهور .

كما تنتج مصر  1.6 مليون طن سنويا من التمور تحت بها المركز الأول عالميا بنسبة تبلغ 21% من الإنتاج العالمي، حسب ما جاء في أطلس نخيل البلح والتمور في مصر الذي أصدرته منظمة فاو.

ويتم التصدير من خلال 15 مليون نخلة معظمها في محافظات «الوادي الجديد، أسوان، الجيزة، الشرقية، البحيرة، دمياط، مطروح، وشمال سيناء»، ويتم التصدير إلى 63 دولة تتقدمها إندونيسيا والمغرب وماليزيا وبنجلادش وتايلاند.

وأكد البلتاجي أن الحكومة المصرية تسعي لزيادة حصتها من تصدير التمور المطلوبة تصديريا وهي نصف الجافة عبر نشر زراعة الأصناف المرغوبة في الأسواق الخارجية ومنها البارحي والمجدول وغيرها، مشيرا إلى أنه رغم إنتاجيتنا الهائلة من التمور لكن مصر تأتى في المرتبة الـ12عالميا في تصنيف الدول المصدرة للتمور عالميا، لافتا إلى امتلاكها الموارد والإمكانيات اللازمة لذلك من حيث حجم الإنتاج وكذلك المراكز البحثية والخبرات العلمية التى تساعدها على الوصول لأعلى معدلات جودة.

وأشار إلى أهمية تعظيم دور البحوث الزراعية والاستعانة بالخبرات العلمية والتجارب السابقة ودراسة الأسواق الخارجية واحتياجاتها في ذلك القطاع، بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية المصرية.

وينطلق بعد غد الخميس مهرجان التمور في مقر حديقة الأورمان بمشاركة العشرات من العارضين ومن المنتظر أن يرتاد المهرجان آلاف الزوار.