جمعية منتجي القصب: 20% زيادة في التكلفة الزراعية الموسم الجديد

انطلاق موسم توريد القصب

جمعية منتجي القصب: 20% زيادة في التكلفة الزراعية الموسم الجديد
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:53 م, الأربعاء, 6 يناير 21

تقدم عدد من مزارعي قصب السكر فى صعيد مصر، بطلبات عاجلة إلى الحكومة، ممثلة في وزارة الزراعة، برفع سعر توريد المحصول إلى 1000 جنيه مقابل 720 جنيها حاليا، خاصة مع ارتفاع تكاليف الإنتاج والزراعة بنسبة 20% الموسم الحالي.

أكد الشافعي حسن عضو جمعية منتجي قصب السكر ارتفاع تكاليف زراعة المحصول وقلة العائد المادى فى زراعته، خاصة فى الفترات الأخيرة بعد ارتفاع الأسعار النقل والخامات الخاصة بالزراعة.

مطالبين برفع الطن إلى 1000 جنيه بدلا من 720 جنيها.

وأوضح حسن أن رفع قيمة الطن مطلوبة لكي تتماشى مع ارتفاع تكاليف الزراعة، إضافة إلى فوائد القروض لدى بنك التنمية والأئتمان الزراعى بسبب تأخر مصانع السكر فى تسديد المبالغ المالية المستحقة للمزارعين.

 وانطلق 25 ديسمبر الماضي، موسم توريد القصب 2021 في محافظات قنا وأسوان والمنيا والأقصر، ويوجد في مصر 8 مصانع لإنتاج سكر القصب هي كوم امبو وادفو وارمنت وقوص ودشنا و جرجا وأبو قرقاص ونجع حمادي وقفط.

وأكد حسن أن سعر اليومية ارتفعت هذا الموسم الي 100 جنيه بدلا من 80 جنيها العام الماضي، وكذلك الأسمدة من أهم الأزمات التى تواجه القصب نقص مياه الرى، وهذه الأزمة تواجه المزارعين فى كل موسم، ما يضطر إلى استخدام ماكينات الرى التى تستلزم ” سولار” لتشغيلها، وهذا يكلف المزارع مصاريف أضافية، وبخاصة المزارعين الذين يملكون أراضى بعيدة عن الترع والمصارف .

وأكد النوبي ابو اللوز امين صندوق نقابة الفلاحين ومن كبار مزارعي القصب بالاقصر أن أسعار الأسمدة الزراعية ضربت محصول القصب بعدما ارتفعت عن السنوات الماضية، وأن سعر شكارة الأسمدة وصلت فى الجمعيات الزراعية إلى 165 جنيها هى غير متوافرة بشكل كبير مما يضطر المزارع إلى شرائه بسعر السوق السوداء إلى 250 جنيها.

 وطالب أبو اللوز بزيادة سعر التوريد إلى 1000جنيه، نظرا لارتفاع تكاليف الفدان حاليا، وأنه مع ذلك ينتج 40 طنا فقط وهي كمية ثابتة، ويوجد أزمة كبيرة تتمثل فى ارتفاع أجرة العمالة وشحن المحصول ونقله من الأراضى المزورعة إلى جرارات ومقطورات القصب فى المكان المخصص لها.

وتنتج مصر سنويا 10 ملايين طن من القصب يتم عبرها ضخ مليون طن سكر في السوق، ويستمر الموسم إلى شهر يونيو المقبل من كل عام.

وأكد أبو اللوز أن تكلفة الفدان ارتفعت هذا الموسم الي 25 ألف جنيه مقابل 20 ألف جنيه للفدان الموسم الماضي، بعد ارتفاع تكلفة الزراعة والري والأجور وثبات اسعار التوريد وتقليص حصة السماد المدعم لدى الجمعيات الزراعية.

من جانبه، قال أحمد عسكر مزارع قصب في الأقصر أن متوسط إنتاجية الفدان هي 40 طنا فقط تدر 28800 جنيه بينما ترتفع التكلفة إلى 25 ألف جنيه، ويصبح مكسب المزارع طوال أيام العام هي 3800 جنيه.

يذكر أن مصر اقتربت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بوصول النسبة هذا العام الي 80%، ومددت الحكومة أكثر من مرة قرارات حظر استيراد السكر الخام .