جمعية منتجي البطاطس : انخفاض الأسعار يكبد المزارعين خسائر فادحة

كبدت أسعار البطاطس الفلاحين خسائر كبيرة

جمعية منتجي البطاطس : انخفاض الأسعار يكبد المزارعين خسائر فادحة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:35 م, الأثنين, 23 مارس 20

انهارت أسعار البطاطس فى الأسواق المصرية نتيجة تراجع معدلات التصدير فى بعض الدول جراء فيروس كورونا وأيضًا تذبذب العمل في الأسواق المحلية المركزية والشعبية ويكلف فدان البطاطس في الأراضي الجديدة 65 ألفا وينتج 20 طنا، ويباع الطن بـ2500جنيه، ويحقق الفدان 50 ألفا فقط، وبالتالي يكبد المزارعين خسائر فادحة تصل إلي 30% تقريبا.

وطبقًا لجمعية منتجي البطاطس فإن الظروف الحالية المتمثلة في تدهور التصدير لأوروبا ووجود ركود عالمي وانخفاض الأسعار في الأسواق المحلية ، وبحسب الجمعية التابعة لوزارة الزراعة، يخسر حاليا الكيلو 30% من تكلفة الزراعة عند إتمام البيع على رأس الغيط.

وأكد الدكتور أحمد الشربينى رئيس جمعية منتجى البطاطس فى تصريحات خاصة لجريدة “المال” ، أن تكلفة كل كيلو يجرى حصاده فى العروة الشتوية حاليًا هى 3 جنيهات ، بينما يباع فى الأرض بـ2 جنيها للكيلو، وتم زراعة هذه العروة المبكرة فى شهرى ديسمبر ويناير الماضيين وتزرع فى محافظات الدلتا بشكل كثيف.

وانخفضت صادرات البطاطس في 2019 إلى 687 مقابل 764 في 2018 ، طبقًا لتقرير وارد من الإدارة المركزية للحجر الزراعى تم نشره عبر جريدة “المال” مؤخرًا.

وأوضح الشربيني أن سبب تراجع الأسعار لدى المزارعين لما هو اقل من 2 جنيه في بعض الأصناف هو انخفاض الصادرات من البطاطس لبعض الدول نتيجة تفشي فيروس كورونا بها في منطقة اليورو والخليج، وأيضًا زيادة الصادرات من دول شمال أفريقيا مثل الجزائر والمغرب.

وأدى ذلك لوجود تخمة وتشبع فى السوق المحلية وانخفاض أسعار البطاطس لدى المزارع، حيث يخسر الكيلو 30% من تكلفة الزراعة.

وتراجعت أسعار البطاطس فى أسواق التجزئة إلى ما بين 3.5 إلى 5 جنيهات حسب الجودة وفي سوق العبور تتراوح بين 2 و 3 جنيهات للكيلو.

وأشار رئيس جمعية منتجى البطاطس إلى أن دولة مثل إيطاليا تراجعت معدلات استيرادها نتيجة تفشي وباء كورونا هناك، حيث تعتبر إيطاليا من كبار الدول المستوردة للبطاطس المصرية.

لافتا إلى أن هناك تراجعا فى الطلب على السلعة في الخارج ببعض المناطق .

ولفت الي أن مساحة البطاطس في العروة الصيفية التي تجمع حاليا ارتفعت بقيمة 30 % ، حيث بلغت واردات تقاوي البطاطس المخصصة لهذه العروة 130 ألف طن مقابل 100 الف خلال الموسم الماضي .

وقال محمد محمود مزارع بطاطس من البحيرة ان تكلفة زراعة الفدان فى الدلتا تسجل 45 الف جنيه وتتوزع بين 20 الف جنيه تقاوى وايجار 3000 جنيه وتكاليف عزيق 3000جنيه وأسمدة كيماوية 6000 جنيه ومبيدات 5000 جنيه و1500 وتكاليف الحصاد 2000 جنيه .

وأكد محمد فرج عضو جمعية منتجي البطاطس، أن تكلفة زراعة فدان البطاطس في العروة الصيفية التي تحصد حاليا 65 ألف جنيه في الأراضي الجديدة و50 ألفا في القديمة وينتج الفدان 20 طنًا في تلك العروة في المتوسط.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، أن موسم تصدير البطاطس الشتوية اقل من العام الماضي، على الرغم من أن الموسم لا يزال في البداية.

ولفت العطار إلى أن محصول البطاطس التصديري يعاني تفشي فيروس كورونا وتدني الأسعار العالمية وزيادة معدلات الشحن عبر الدول المختلفة المنافسة بعد ارتفاعها في الموسم قبل الأخير.

يُذكر أن محصول البطاطس يزرع فى 3 عروات هى: العروة النيلية التى تزرع فى أواخر أغسطس وسبتمبر، وتليها العروة الشتوية (الأساسية) والتى تزرع فى أكتوبر ونوفمبر وتزرع بتقاوى كسر محلى، ثم العروة الصيفية وتزرع فى ديسمبر وحتى أواخر فبراير، وبتقاوى مستوردة من الاتحاد الأوروبى.