«جمعية الصناع والحرفيين» تتحول إلى الدفع غير النقدى بالكامل مطلع 2020

تعاقدت مع «دلتا» للتأمين على العملاء

«جمعية الصناع والحرفيين» تتحول إلى الدفع غير النقدى بالكامل مطلع 2020
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

9:19 ص, الخميس, 17 أكتوبر 19

تستعد الجمعية المصرية لمساعدة صغار الصناع والحرفيين للتحول بشكل كامل إلى الدفع غير النقدى مطلع 2020؛ بهدف التوافق مع اشتراطات الهيئة العامة للرقابة المالية. قال ماهر الحمزاوى، رئيس مجلس إدارة الجمعية، فى تصريحات خاصة، لـ«المال»، إنه بداية من الشهر المقبل سيتم صرف القروض الجديدة للعملاء عبر الصرافات الآلية للبنوك، وبالتحديد عبر بنكى «الأهلى ومصر»، مشيرًا إلى أنه فى وقت لاحق سيتم تحصيل قروض العملاء عبر البنوك أيضًا.

وأضاف أن الجمعية التى تصنف ضمن فئة «أ» تضخ شهريًّا قروضًا تتراوح بين 85 و90 مليون جنيه، وتستهدف ضخ 100 مليون للعملاء.

وأوضح «الحمزاوى» أنه تم تدريب 3 فروع على كيفية التحول إلى الدفع غير النقدى، ومن المقرر تدريب باقى الفروع خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أنه سيتم التحول بشكل كامل إلى الدفع غير النقدى فى كل المعاملات، مطلع العام المقبل.

كان محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قد أصدر، فى مايو الماضى، كتابًا دوريًّا لتنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدى فى إتمام المعاملات المالية لكل الشركات والجهات الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة والمتعاملين معها، والتى تشمل شركات التمويل العقارى، أو التأجير التمويلى، أو التخصيم، أو شركات وجمعيات التمويل متناهى الصغر، أو أى جهة مالية غير مصرفية.

وقال»عمران» إن الهيئة تستهدف التوعية بمتطلبات تطبيق قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدى رقم 18 لسنة 2019، وتوضيح الالتزامات المترتبة على صدوره تجاه المتعاملين فى مجال الأنشطة المالية غير المصرفية، والتيسير عليهم بالإعلان عن خطة توفيق أوضاع استرشادية والتوصية بسرعة تنفيذها.

وعلى الجانب الآخر كشف أحمد صلاح، مدير إدارة البنوك والتمويل الخارجى بالجمعية، عن التعاقد مع شركة «دلتا» للتأمين على عملاء الجمعية.

وأكد أن نسب التعثر فى القروض قليلة للغاية، حيث تصل معدلات الوفاء إلى 99.85%، وتمتلك الجمعية قاعدة عملاء تتعدى 150 ألفًا.

وتصنف الرقابة المالية الجمعيات والمؤسسات إلى «أ» و«ب» و«ج»، وتبلغ المحفظة التمويلية «أ» 50 مليون جنيه، فيما أكثر، أما فئة «ب» محفظتها بين 10 و50 مليونًا، وتقدر محفظة فئة «ج» بأقل من 10 ملايين.

يشار إلى أن الجمعية المصرية للصناع والحرفيين تأسست عام 1988، وتم إشهارها برقم 911 لعام 1988 الجيزة؛ بغرض منح أصحاب المشروعات الصغيرة والحرفية قروضًا قصيرة الأجل، لدعم رأس المال لشراء معدات أو أصول رأسمالية، أو لسداد التكاليف الخاصة بمشروعاتهم، أو التوسع فى مشروعاتهم الصغيرة.