«جمعية التأمين التعاونى» تتعاقد مع «بدايتى» لضمان مخاطر عدم سداد القروض

حتى 200 ألف جنيه

«جمعية التأمين التعاونى» تتعاقد مع «بدايتى» لضمان مخاطر عدم سداد القروض
مروة عبد النبي

مروة عبد النبي

7:09 ص, الخميس, 9 ديسمبر 21

كشف مصطفى أبو العزم القائم بأعمال العضو المنتدب لـ«الجمعية المصرية للتأمين التعاونى» عن إبرام عقد ثنائى مؤخراً مع شركة «بدايتى» للتمويل متناهى الصغر، برئاسة محمد مشهور العضو المنتدب، لضمان مخاطر عدم سداد القروض التى تمنحها الأخيرة.

وقال إن تعاقد «جمعية التأمين التعاونى» يقضى بضمان مخاطر عدم السداد ضد التعثر لكامل محفظة القروض متناهية الصغر التى تستهدفها «بدايتى» لمدة عام، والبالغة 200 مليون جنيه.

وأشار إلى أن القروض الممنوحة لتمويل مشروعات متناهى الصغر مع «بدايتى» تصل إلى 200 ألف جنيه للمشروع، لافتا إلى أن مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية وافق على رفع الحد الأقصى للتمويل متناهى الصغر من 100 ألف جنيه إلى الضعف، بهدف مساعدة المشروعات الناشئة على التوسع وزيادة حجم أعمالها، بما يسهم فى زيادة فرص العمل للشباب.

ومعروف أن إجمالى تمويلات الشركات والجمعيات للتمويل متناهى الصغرسجلت نحو 23.560 مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضى، مقابل 17.443 مليار بنهاية أغسطس 2020 بارتفاع بقيمة 6.1 مليار.

وكشف تقرير لـ “الرقابة المالية” أن الشركات استحوذت على %56.20 من أرصدة التمويل، وجاء فى المركز الثانى الجمعيات والشركات من الفئة «أ» بنسبة %37.68 وفى المركز الثالث الجمعيات والشركات من الفئة «ج» بنحو %3.33 ثم الجمعيات والشركات من الفئة «ب» %2.79.

وأوضح «أبوالعزم» أن جمعيته تضمن مخاطر عدم السداد للقروض لعدد من شركات وجمعيات التمويل متناهى الصغر منذ عدة سنوات، مستهدفة تشجيع كل مؤسسات الإقراض مثل البنوك والجمعيات الأهلية على منح تمويلات جديدة لتقليص البطالة وتحريك عجلة الإنتاج، ومن ثم رفع معدل النمو الاقتصادى.

ولفت إلى أن الجمعية تستهدف حصيلة أقساط تأمينية بقيمة 400 مليون جنيه بنهاية العام المالى الجارى، مقابل 301 للعام المالى الماضى،عبر تكثيف تعاقداتها مع الجهات المنوطة بتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى رفع كفاءة تحصيل هذه الأقساط والبالغ نسبتها أكثر من %90 حتى الآن