جمال نجم: نفكر في تخفيض المقدم إلى 10% لمتوسطي الدخل ضمن مبادرة التمويل العقاري

ذكر أن متوسطي الدخل سيقومون بسداد مقدم وحداتهم لمرة واحدة فقط.

جمال نجم: نفكر في تخفيض المقدم إلى 10% لمتوسطي الدخل ضمن مبادرة التمويل العقاري
الحسينى حسن

الحسينى حسن

8:40 م, الأربعاء, 17 مارس 21

كشف جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، عن دراسة تخفيض مقدم الوحدة السكنية من 20% إلى 10% بالنسبة لمتوسطي الدخل، ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% متناقصة، قائلًا:”نفكر في تخفيض المقدم إلى 10% من 20% لمتوسطي الدخل”.

وذكر أن سيقومون بسداد مقدم وحداتهم لمرة واحدة فقط.

وأضاف في اتصال هاتفي عبر فضائية “صدى البلد” مع الإعلامي أحمد موسى، أن مبادرة التمويل العقاري تشترط ألا يزيد الدخل للمستفيدين من متوسطي الدخل، عن 10 آلاف للأعزب و14 ألف للأسرة، وبالنسبة لمحدودي الدخل عن 4500 جنيه للأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة.

وأضاف أنه بالنسبة لشقق متوسطي الدخل البالغ سعرها 500 ألف، سيقوم بسداد 100 ألف جنيه مقدم، وسيقوم بتقسيط 400 ألف جنيه على 30 عامًا ليكون بذلك يدفع 1700 جنيه شهريًا.

وأفاد بأن اشتراطات المبادرة تتضمن أن يكون سن المستفيد فوق 21 عامًا ويمتلك دخل يمكنه من سداد الأقساط الشهرية، مشيرًا إلى أنه كلما كان سن العملاء أصغر، يمكنهم ذلك من الاستفادة بشكل أكبر من عدد سنوات المبادرة.

وقال نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن المواطنين فوق سن المعاش “60 عامًا” يمكنهم الاستفادة من المبادرة عبر سداد 40% من قيمة الوحدة السكنية، وتقسيط القيمة المتبقية على عدد من السنوات سيتم تحديده.

وأوضح جمال نجم أنه يمكن للعملاء الحاصلين على قروض من القطاع المصرفي المصري، الاستفادة من المبادرة، شريطة أن لا تتجاوز الأقساط الشهرية سواء للقروض أو للوحدة السكنية 50% من إجمالي دخل الفرد.

وكا ، وجه، البنك المركزي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك بقروض طويلة الأجل تصل إلى ٣٠ سنة، وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى ٣%.