«جمارك وضرائب النقل الدولي» تشرح لأعضائها ملامح نظام التسجيل المسبق

الشحنات التي ستصل قبل تلك الفترة تستلزم التسجيل علي البوابة الإلكترونية لمنصة النافذة

«جمارك وضرائب النقل الدولي» تشرح لأعضائها ملامح نظام التسجيل المسبق
معتز محمود

معتز محمود

10:32 م, الخميس, 18 مارس 21

نظمت لجنة الضرائب والجمارك بشعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، ندوة بهدف شرح الملامح الرئيسية لنظام التخليص المسبق “ACID”، حيث شارك في الندوة أعضاء الجمعية العمومية للشعبة، وتم عقد اللقاء من خلال تطبيق zoom .

وقال عبد العال علي عبد العال، رئيس لجنة الضرائب والجمارك بشعبة خدمات النقل الدولي، إن اللقاء استهدف التطرق إلى تمكين الإدارات الجمركية في كل دولة لرصد البضائع التي تمثل خطورة مرتفعة قبل وصولها للمؤاني، وعرضها علي منظومة المخاطر لتحديد البضائع التي تتطلب الاستهداف قبل وصولها.

وأشار عبد العال، إلي أن نظام التسجيل المسبق عالجته منظمة الجمارك العالمية في اتفاقية تيسير التجارة الدولية، مضيفاً أن اللقاء تطرق لآليات تطبيق النظام، والذي يبدأ التشغيل التجريبي له اعتبارا من أول أبريل 2021، فيما سيبدأ التشغيل الإلزامي أول يوليو 2021، للشحنات البحرية التي ترد للموانئ.

وأضاف عبد العال، أن الشحنات التي ستصل قبل تلك الفترة تستلزم التسجيل علي البوابة الإلكترونية لمنصة النافذة، والحصول علي التوقيع الإلكتروني لمنصة النافذة، والحصول علي التوقيع الإلكتروني من شركة مصر المقاصة أو شركه إيجيبت تراست.

وهي الشركة المعتمدة من قبل وزارة المالية، بهدف إدراج بيانات الفاتورة المبدئية أو أخذ رقم مبدئي للشحنة مدته 3 أشهر، إضافه إلي قيام المورد بإرسال حزمة المستندات بالكامل إلي النافذة من خلال تكنولوجيا البلوك تشين، مشيرا إلي أن كل تلك الإجراءات ستعالج المستندات إلكترونيا من خلال أجهزة الحاسب الآلي.