«جلوبس» : «تمار للغاز» في قائمة العشرة الأوائل لأكثر المصانع تلويثًا في إسرائيل

"جلوبس": قد يؤدي تحقيق المخاطر البيئية إلى خسائر للمساهمين وسندات الشركات الملوثة للبيئة.

«جلوبس» : «تمار للغاز» في قائمة العشرة الأوائل لأكثر المصانع تلويثًا في إسرائيل
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

12:43 م, الخميس, 9 يوليو 20

نشرت وزارة البيئة الإسرائيلية، اليوم الخميس، تقريرًا بعنوان “القائمة الحمراء للمصانع الملوثة في إسرائيل”، وجاء حقل “تمار” للغاز الذي كان من المفترض أن يقلل التلوث البيئي، حسبما جاء بالتقرير، ضمن العشرة الأوائل لأكثر المصانع تلويثًا في إسرائيل، وأبرزها هي “روتم أمبرت، باز أشدود، بازان، ناشر، مصانع البحر الميت، وشركة تمار للغاز.

تظهر شركة تمار لأول مرة في تصنيف التأثيرات البيئية وتدخل ضمن العشرة الأوائل، وتحتل المرتبة الثامنة في قائمة الهيئات الملوثة لعام 2019، التي نشرتها وزارة البيئة الإسرائيلية اليوم.

ونشرت وزارة البيئة الإسرائيلية، صباح اليوم، مؤشر الأثر البيئي الذي يقدم للجمهور بيانات المخاطر البيئية من المؤسسات الصناعية العامة والمملوكة للدولة.

وتقدم الوزارة المخاطر البيئية في أكثر من 100 مؤسسة صناعية كبيرة، وحوالي 40 شركة متداولة في البورصة، وحوالي 800 محطة للتزود بالوقود.

وقالت وزيرة البيئة الإسرائيلية جيلا غاماليل إن “الطاقات الملوثة يجب أن تخرج من العالم، سنضرب بيد قوية لصالح الصحة العامة والقضاء على البيئة الملوثة”.

وكشف موقع جلوبس الإسرائليى عن تصنيف شركة Rotem Ampert Negev أيضًا هذا العام كشركة ذات تأثير بيئي أعلى، مع زيادة بنسبة 7% في التسجيل.

يليها “النجوم” في أعلى القائمة الحمراء، باز أشدود، وبازان، ومصنع الكرمل للأوليفينات، ومصانع البحر الميت، وجاديف، والصناعات النفطية، وحفر تمار (تم اختباره لأول مرة)، وشانيف لصناعة الورق، وأيالون سوب.

ينضم إلى مؤشر هذا العام لأول مرة حفار تمار (المركز الثامن) ومنصة الغاز ماري- بي (المركز التاسع والعشرون).

وبحسب وزارة البيئة، ارتفع إجمالي المخالفات التي استهدفها المؤشر بنسبة 80% نتيجة زيادة نطاق الإشراف والتطبيق.

ويقيس هذا الإجراء الأثر البيئي للشركات من خلال وزن معايير مختلفة مثل امتثال الشركات للقانون البيئي، وكمية الملوثات أو النفايات المنبعثة أو المنقولة، والأخطار الناشئة عن استخدام المواد الخطرة، وما إلى ذلك.

وقال “جلوبس”: قد يؤدي تحقيق المخاطر البيئية إلى خسائر للمساهمين وسندات الشركات الملوثة للبيئة.

وقالت شركة “نوبل إنرجي” التي تدير منصة غاز تمار ردًّا على ذلك: “خلال عام 2019 أكملت نوبل إنرجي مشروعًا لخفض الملوثات في منصة تمار (حوالي 24 كيلومترًا قبالة ساحل إسرائيل خارج المياه الإقليمية).