«جلوبال كورب» تحصل على موافقة «الرقابة المالية» لتأسيس ذراع التمويل الاستهلاكى

لتواصل توسعاتها بقطاع الخدمات المالية غير المصرفية

«جلوبال كورب» تحصل على موافقة «الرقابة المالية» لتأسيس ذراع التمويل الاستهلاكى
جريدة المال

شريف عمر

منى عبدالباري

9:30 ص, الأربعاء, 29 سبتمبر 21

حصلت مجموعة «جلوبال كورب» للخدمات المالية على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على تأسيس شركة «جلوبال كورب» للتمويل الاستهلاكى، لتواصل المجموعة توسعاتها فى الخدمات المالية غير المصرفية بالسوق المحلية.

وقال حاتم سمير، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للمجموعة، إن مجلس الإدارة يعمل فى المرحلة  الحالية على رسم ملامح تشغيل شركة التمويل الاستهلاكى، خاصة وأنه من المستهدف أن تصل التمويلات إلى نحو 100 مليون جنيه فى العام الأول لتشغيلها فى السوق.

وأوضح – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن ذراع التمويل الاستهلاكى ستركز فى البداية على تقديم خدمة تمويل السيارات كمرحلة أولى للتشغيل، يعقبها تمويل الخدمات المقدمة فى قطاعى التعليم والصحة.

ويعتبر التمويل الاستهلاكى من أحدث القطاعات التى تولت «الرقابة المالية» تنظيمها فى السوق المحلية، وأسست مؤخرا اتحاد التمويل الاستهلاكى وانضمت إليه 27 شركة الحاصلة على ترخيص من الهيئة بواقع 14 شركة تمويل استهلاكى و13 من مقدمى الخدمة.

وخلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2021 بلغ حجم التمويل الاستهلاكى الممنوح ما يقرب من  5.5 مليار جنيه لحوالى 515 ألف عميل.

وأكد «سمير» أن «جلوبال كورب» تتبنى خطة توسعية فى مجال الخدمات المالية غير المصرفية، وتترقب فى الفترة المقبلة الحصول على موافقة الرقابة المالية لإضافة نشاطى التوريق والتمويل العقارى.

ولفت إلى أن حجم محفظة التمويلات التى قدمتها المجموعة من خلال ذراعى التأجير التمويلى والتخصيم وصلت حتى الآن إلى 5.5 مليار جنيه.

ونشرت «المال» مؤخرا عن استعداد «جلوبال كورب» لإطلاق برنامج لسندات التوريق بقيمة تتراوح بين 3 إلى 3.5 مليار جنيه، تخص ذراع التأجير التمويلى، ويتم حاليا السير فى إجراءات التصنيف الائتمانى للمحفظة من خلال شركة «ميريس» للتصنيف الائتمانى.

ووفقاً لآخر بيانات من الرقابة المالية، احتلت «جلوبال كورب» صدارة الشركات المانحة لتمويلات خلال شهر مايو الماضى، بعدما حققت قيمة عقود قاربت 1.099 مليار جنيه، لتسيطر على %24.73  من إجمالى العقود المُوقعة خلال الشهر المذكور.

وتعمل «جلوبال كورب» فى مجال التأجير التمويلى والتخصيم، ويتوزع هيكل ملكيتها بين صندوق استثمار ازدهار بنسب %60 و %30 لصندوق سند الألمانى و%10 لحاتم سمير العضو المنتدب والمؤسس للشركة. ويتكون مساهمو صندوق «ازدهار مصر» من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD» وبنك الاستثمارالأوروبى «EIB» ومجموعة «سى دى سى» التابعة للحكومة البريطانية «CDC» والبنك الهولندى للتنمية «FMO» بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين المصريين، على رأسهم رجل الأعمال نجيب ساويرس، ووفقا للسياسة الاستثمارية للصندوق يتراوح متوسط حجم الصفقة بين 10 إلى 50  مليون دولار