«جلوبال كورب» تحصل على خطوط ائتمانية بقيمة 800 مليون جنيه من 3 بنوك

المشاركة فى 1.5 مليار قروضا مشتركة خلال الربع الثانى

«جلوبال كورب» تحصل على خطوط ائتمانية بقيمة 800 مليون جنيه من 3 بنوك
جريدة المال

منى عبدالباري

‫محمود الصباغ‬‎

10:10 ص, الخميس, 22 أبريل 21


كشف حاتم سمير، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لجلوبال كورب للخدمات المالية، أن الشركة بصدد اقتناص خطوط ائتمانية جديدة بقيمة 800 مليون جنيه، من 3 بنوك، بهدف دعم محفظة تمويلاتها، وزيادة محفظتها الإجمالية.
وقال سمير فى تصريحات لـ«المال» إن عدد الجهات التمويلية التى تتعامل معها الشركة حاليا يبلغ 25 جهة، ما بين بنوك وجهات تمويلية مختلفة، بإجمالى محفظة تمويلات قيمتها 7 مليارات جنيه.

وأضاف العضو المنتدب لجلوبال كورب، أن التمويلات التى منحتها الشركة فى قطاعى التأجير التمويلى والتخصيم خلال الربع الأول من العام الحالى بلغ 1.250 مليار جنيه.

وأوضح أن عدد تعاقدات نشاط التأجير التمويلى سجل بشكل تراكمى نحو 750 تعاقدا، بقيمة تجاوزت 5 مليارات جنيه، لافتا إلى أن تلك التمويلات موزعة على قطاعات التطوير العقاري، والأغذية والمشروبات، والصناعة، والخدمي، والمقاولات، البتروكيماويات، التعليم، الصحة، الطبي، واستحوذ قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على %30 منها.


وقال سمير إن جلوبال كورب تستهدف زيادة نصيب المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى محفظة تمويلاتها إلى %40 موضحا أن الشركة تتفاوض فى الوقت الراهن مع جهات دولية ومحلية للحصول على تمويل بهدف ضخه فى قطاعات المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أن شركته تدرس المشاركة فى ترتيب قروض مشتركة بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال الربع الثانى من العام الجاري، لافتا إلى أن جلوبال كورب تستهدف نموا فى صافى أرباحها يتراوح بين 25 و %30 خلال العام الحالي، بعد أن نجحت فى تحقيق نمو قوى فى صافى الأرباح المُجمعة بنسبة %25 لتسجل 80 مليون جنيه، العام الماضي.
وأشار إلى الانتهاء من زيادة رأس مال شركة «جلوبال كورب للتخصيم» التابعة بنسبة %100 بقيمة 25 مليون جنيه، ليصبح حاليا 50 مليون جنيه، موضحًا أن الحصيلة ستوجه للتوسع فى حجم الأعمال، ورفع الحدود الائتمانية للعملاء.

وكشف سمير، أن جلوبال كورب تدرس إمكانية التوسع فى أنشطة مالية غير مصرفية أخرى عن طريق الاستحواذ على كيانات فى السوق، بهدف خلق منظومة مالية غير مصرفية متكاملة تعمل فى جميع الأنشطة، فيما تحفظ عن ذكر الأنشطة المستهدفة.

وتعمل جلوبال كورب فى مجال التأجير التمويلى والتخصيم، وتخطط العام الحالى لاختراق أنشطة التوريق، والتمويل الاستهلاكي، ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين صندوق استثمار ازدهار بنسبة %60 و %30 لصندوق سند الألماني، و %10 لحاتم سمير العضو المنتدب للشركة