«جلوبال تيلكوم» عن أزمة الضرائب: المناقشات مستمرة ولا نعلق على الشائعات

جلوبال تيلكوم توضح حقيقة التوصل لتسوية مع الضرائب المصرية

«جلوبال تيلكوم» عن أزمة الضرائب: المناقشات مستمرة ولا نعلق على الشائعات
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:01 م, الخميس, 30 مايو 19

قالت شركة جلوبال تيلكوم القابضة إن المناقشات مع مصلحة الضرائب المصرية مازالت مستمرة فيما يخص بعض المطالبات الضريبية مشيرة إلى أنها لا تعلق على شائعات السوق.

جاء ذلك فى إفصاح مرسل من جلوبال تيلكوم ردا على استفسارات البورصة بخصوص ما نشر تحت عنوان “الضرائب تتوصل لتسوية مع جلوبال تيلكوم مقابل ملياري جنيه “.

وأوقفت إدارة البورصة المصرية التداول على سهم شركة جلوبال تليكوم القابضة منذ جلسة تداول الأحد الماضى لحين الرد على هذا الخبر ، ثم أعادت التداول على السهم اليوم الخميس بعد ارسال الرد من الشركة.


وقالت فى مارس الماضى  إنها مستمرة فى التواصل مصلحة الضرائب المصرية بغرض تسوية منازعات ضريبية بطريقة عادلة وملائمة.

وأضافت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة “توجد مناقشات مع مصلحة الضرائب المصرية لحل المسائل المعلقة ونسعى لانهاء هذه المسائل بطريقة عادلة ملائمة”.

وقالت مصلحة الضرائب المصرية إن المفاوضات والمباحثات الجارية تتسم بالجدية والتعاون والرغبه الصادقة من الطرفين لإنهاء ملف سداد كافة المتأخرات الضريبية المستحقة على الشركة وبشكل يضمن تحصيل كافة مستحقات الدولة وفقا للمستندات الرسمية المقدمة من الشركة.

وأضافت المصلحة فى بيان 16 مارس الماضى إن جلوبال تليكوم تعمل حاليا على تقديم كافة المستندات المطلوبة لمصلحة الضرائب المصرية لدراستها والوصول إلى قيمة حقيقية دقيقة للمستحقات الضريبية المستحقة على شركة جلوبال تيليكوم القابضة لكي تقوم الشركة بسدادها فوراً لإنهاء هذا الملف.

وارتفعت خسائر الشركة بنسبة 216% لتسجل 250 مليون دولار خلال 2018، مقابل خسائر بلغت 79 مليون دولار في 2017.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال العام الماضي إلى 2.827 مليار دولار، مقابل مبيعات بلغت 3.015 مليار دولار في2017.

وافق مجلس إدارة شركة جلوبال تيلكوم في 25 مارس الماضي على مد فترة استحقاق قرض المساهم الرئيسي “فيون هولدنجز” بقيمة 100 مليون دولار لمدة 3 أشهر إضافية.

ووافقت عمومية الشركة، فى 15 نوفمبر الماضي، على مد هذا القرض لفترتين إضافيتين كلا منهما ثلاثة أشهر بذات الشروط الحالية وفقًا لاحتياجاتها.

وفوضت الشركة العضو المنتدب ورئيس القطاع المالى منفردين أو مجتعمين فى التوقيع على أى مستند متعلق بهذا القرض.

جلوبال تليكوم تطعن على حكم قضائي هولندي بتجميد حساباتها

فى سياق متصل قالت م نها ستطعن على حكم صادر من المحاكم الهولندية بتجميد حساباتها البنكية على خلفية نزاع بيع شركة تيليسل جلوبال ليميتد.

وقالت الشركة في إفصاح سابق إنها تخطط للاعتراض بقوة على مطالبات التحكيم الخاصة بشركة نييل والدفاع ضد بيع الإجراءات والمواقف المتخذة من قبلها

وحصلت شركة نبيل ناشورال ريسورسز انفستمنتس في وقت سابق على حكم من المحاكم الهولندية بتجميد حسابات جلوبال تيلكوم البنكية في هولندا بسبب الأموال المودعة التي تحتجزها شركة جلوبال تيلكوم على خلفية عرض شراء سابق لم تنفذه الأولى.

ويدور أصل النزاع حول بيع شركة تيليسل جلوبال ليميتد وعمليات الاتصالات السلكية واللاسلكية في جمهورية أفريقيا الوسطى وبوروندي، حيث قامت جلوبال تليكوم  بتوقيع اتفافية بيع أسهم مع شركة نبيل ناشورال ريسورسز انفستمنتس اس ايه “نييل” في مارس 2018 لكن الأخيرة لم تستطع تنفيذه.

ومدت جلوبال تيلكوم  تاريخ تنفيذ الضفقة مرة أخرى في مقابل سداد الودائع المقدمة من شركة نييل، ولم تنجح الأخيرة في إتمام الصفقة مرة أخرى، فقررت جلوبال عدم رد الوادئع المدفوعة لها.

وقامت جلوبال تليكوم في أكتوبر 2014 ببيع شركة تيليسل إلى مشتري آخر مقابل  سعر أقل مما تم الاتفاق عليه مع شركة نييل التي سلكت مسار التحكيم الدولي بداية العام الجاري وحصلت على حكم في المحاكم الهولندية بتجميد الحسابات البنكية لجلوبال تيلكوم في هولندا.