«جسور» تقرر تحمل المُستورد الأجنبي عمولة الخدمات اللوجستية

تتراوح من 2 – 4% فقط من العملية التجارية

«جسور» تقرر تحمل المُستورد الأجنبي عمولة الخدمات اللوجستية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:25 م, الخميس, 3 مارس 22

كشف محمد الشيخ مدير العمليات والخدمات اللوجستية بشركة “جسور” – النصر للاستيراد والتصدير سابقا – التابعة لوزارة قطاع الأعمال، أنه تقرر تحمل الشركات الأجنبية المستوردة نسبة العمولة كاملة التي تحصل عليها الشركة، لتكون كافة الخدمات التي يتم تقديمها للشركات المصرية مجانية بالكامل، منذ بدء التسجيل في كتالوج الشركة إلى إتمام عملية التصدير للخارج .

وأضاف خلال لقائه بأعضاء المجلس التصديري للصناعات الغذائية الذي عقد مؤخرا أن شركة جسور تقوم بدور الوسيط في مختلف العمليات اللوجستية، مشيرا إلى أن نسبة العمولة الخاصة بالشركة في إتمام عمليات التصدير تتراوح من 2 – 4% فقط، والتي وصفها بأنها أقل عمولة يمكن أن تدفعها الشركات المصرية في مثل تلك الأعمال.

وأكد “الشيخ” أنه يتم حاليا التفاوض مع العديد من الخطوط الملاحية لحجز فراغات على السفن المختلفة لإتمام عمليات التصدير التي تتم عبر شركة جسور.

وأوضح أنه تم مطالبة المجالس التصديرية المختلفة للحصول على حجم الصادرات السنوية التي يتم تصديرها للخارج، بهدف الحصول على أفضل العروض من قبل الخطوط الملاحية المختلفة، خاصة في ظل زيادة الشكاوى من عدم وجود فراغات على السفن لمواجهة زيادة الصادرات المصرية، خاصة إلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وتوقع صعوبة تخفيض أسعار النوالين بنسب كبيرة، خاصة أن أسعار النوالين العالمية تعد مرتفعة للغاية منذ نهاية العام الماضي وحتى ألآن، إلا أن التفاوض مع الخطوط يتركز حول توفير فراغات على السفن بشكل أساسي لضمان وصول الصادرات المصرية للأسواق المستهدفة.

وتابع ” الشيخ “: إنه تم العديد من البروتوكولات مع مختلف الجهات بهدف زيادة عمليات التجارة عبر شركة جسور، ومنها برتوكول مع شركة مصر للتأمين بهدف التأمين على البضائع من المصدر المصري إلى المستورد النهائي، بالاضافة إلى بروتوكول مع البنك الأهلي لتمويل مختلف العمليات التجارية خاصة التي تتعلق بالتصدير عبر شركة جسور.

وأكد أنه تم توقيع بروتوكول مع الشركات الخمسة الأكبر عالميا في عمليات فحص البضائع والسلع ، وجار التجهيز لتوقيع بروتوكولات أخرى مع مختلف خطوط الطيرات ووكلاء الشحن لحجز فراغات على الطائرات المتجهة للعديد من دول العالم لخدمة الصادرات المصرية.

من جانبها أشارت نانيس حسني رئيس القطاع التجاري في شركة جسور، إلى أن هناك زيادة في معدلات التسجيل في كتالوج شركة جسور عن المتوقع خلال العام الماضي.

وأضافت أن المستهدف بنهاية العام الماضي 2021 كان وصول المنتجات المسجلة إلى 10 آلآف منتج فقط لتقفز وتصل إلى 16 ألف منتج، كما كان مستهدف تسجيل ألف شركة لتصل بنهاية العام الماضي إلى 1200 شركة.

وأضافت أنه من المقرر افتتاح نحو 6 فروع بنهاية الشهر الحالي في كل من: الإمارات والسودان والصين والكاميرون وفرنسا وغانا، مشيرة إلى أن سيتم خلال الربع الثاني افتتاح 3 مكاتب في ألمانيا والمغرب والبرازيل، كما سيتم في الربع الثالث افتتاح فروع في كل من: روسيا والولايات المتحدة وماليزيا، ومن المخطط أن يتم افتتاح فرعي جنوب إفريقيا والهند في الربع الأخير من العام الجاري.

وتابعت: تم تعيين مديرين محليين للمكاتب حتى يستطيعوا التواصل مع كافة الموردين والوكلاء والتجار والسلاسل التجارية، كما ستقوم بعض المكاتب بالترويج للمنتجات المصرية في بعض الدول المجاورة كمكتب المغرب الذي من المستهدف أن يقوم بالترويج في الجزائر وتونس وإسبانيا والبرتغال، لافتة إلى أننا نسعى للوصول من خلال مكاتبنا إلى مختلف دول العالم، منوهة بأنه تم تصميم المكاتب بشكل حضاري.

وأضافت “وفرنا منظومة لحل كافة المشاكل التي تواجه المصدرين من خلال توصيل المنتج من باب المصنع إلى مخازن المستورد، كما نجحنا في مساعدة المصدرين على توفير مدخلات الإنتاج، حتى يستطيع المصدر توفير متطلباته بأقل التكاليف ويستطيع المنافسة”.

وكانت الشركة قد وقعت مؤخرا عقود تعاون مع شركات عالمية من مقدمي الخدمات اللوجيستية، ومنها “شينكر مصر” و”سيفا مصر” لتقديم خدمات التخليص الجمركي والنقل البري والتخزين بدول الوصول بداية بالكاميرون وغانا والإمارات العربية المتحدة وفرنسا والصين كمرحلة أولى .

وتضمنت اتفاقيات مع شركات فحص البضائع العالمية مثل شركات “بيرو فيرتاس مصر” و”أس جى أس مصر” و”كوتكنا مصر” و”سى أى أس كوموديتى انسبكشن” و”كونفورمتي أشورنس” لتقديم خدمات الفحص الظاهري والفني للبضائع، إلى جانب التعاقد مع شركة الخدمات البحرية و الهندسية (ميسكو) لتقديم خدمات البضائع المجمعة  (LCL).