جسار والحلاني والرباعي .. أبرز المطربين العرب بمهرجان الموسيقى العربية

ويشارك في الدورة الجديدة هذا العام بعض المطربين العرب من لبنان وتونس

جسار والحلاني والرباعي .. أبرز المطربين العرب بمهرجان الموسيقى العربية
أحمد حمدي

أحمد حمدي

5:42 م, الثلاثاء, 3 نوفمبر 20

تقام حاليا الدورة 29 لمهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية تحت رعاية وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم ورئيس الأوبرا المصرية مجدي صابر، ويشارك في الدورة الجديدة هذا العام بعض المطربين العرب من لبنان وتونس.

يحضر من لبنان الفنان عاصي الحلاني وكذلك وائل جسار، بالإضافة لسعد رمضان والموسيقار اللبناني جهاد عقل، ومن تونس يوجد الفنان صابر الرباعي، ويحيي الليلة الأخيرة من مهرجان الموسيقى العربية، وكذلك المطرب العراقي الشاب همام إبراهيم.

وتشارك هذه الأسماء من المطربين للعام الثاني في مهرجان الموسيقى العربية مقارنة بالأصوات المصرية الشهيرة التي لا توجد ضمن فعاليات المهرجان منذ سنوات، ويتم الاكتفاء فقط بأسماء معينة كل عام مثل هاني شاكر ومدحت صالح وعلي الحجار وخالد سليم ومي فاروق وكارمن سليمان.

أكرم عادل : هناك مطربون عرب يتم طلبهم بالاسم والمهرجان لا يختار الأسماء على أسس

يرى الملحن أكرم عادل أن تواجد المطربون بمهرجان الموسيقى العربية لا يتم بطريقة وأسس منظمة بل يتم تنفيذه بـ”الحب” بمعنى أن هناك مطربا عربيا معينا يتعامل مع مهرجان الموسيقى العربية سنويا بصورة جيدة إذا يكون معنا كل عام أو كل يوم ليس هناك مشكلة.

وأوضح أن هناك مطربين عرب أيضا يتم طلبهم بالاسم ليشاركوا في مهرجان الموسيقى العربية فيلبوا الدعوة، بالإضافة أن هناك جهات في الدولة تطلب تواجد نجوم عرب معينين للمشاركة في مهرجان الموسيقى العربية التابع للدولة في الأساس فلا يستطيعون رفض ذلك في محاولة منهم لتقديم السبت كما يقال حتى إذا تعرضوا لأزمة معينة بمصر يجدون من يقف بجانبهم فيها.

ونوه عادل أن الامر يتمثل في تنفيذ مصالح معينة بين الأشخاص ، لكن بالطبع وجود المطربين العرب الكبار في مهرجان الموسيقى العربية إضافة حقيقية له ، لكن يجب التنوع وتغيير الأسماء المشاركة كل عام .

وتابع قائلا ان هناك مطربون مصريون كثيرون لايشاركوا في مهرجان للموسيقى بمصر منذ سنوات ، لذلك يجب ان تعيد ادارة المهرجان النظر في أسماء المطربين المكررة كل عام سواء المصريون او العرب ، لافتا الى انه خلال 4 سنوات الاخيرة عدد الاغنيات التي قدمها المطربون المصريون أو العرب قليل للغاية لذلك برنامج حفلاتهم الغنائي في مهرجان الموسيقى العربية هذا العام لن يكون فيه شيئا جديدا بالنسبة للجمهور وسيكون مكررا ايضا .

وأكد أنه في اعتقاده أن المتطلبات المادية للمطربين المصريين، لن تكون كبيرة خاصة لأسماء معينة من المطربين المصريين لو تم طلبهم للمشاركة في مهرجان الموسيقى العربية.

أحمد البرازيلي : المهرجان يكون فرصة لجمع ثقافات موسيقية مختلفة واستمتاع الجمهور بها

وقال الملحن أحمد البرازيلي إن وجود أي مطرب عربي في مهرجان الموسيقى العربية باعتباره محفلا فنيا كبيرا للموسيقى والغناء يقام سنويا بمصر فهو شيئا مميزا جدا لهم وللمهرجان أيضا.

وأضاف أن عاصي او وائل جسار او صابر الرباعي جميعهم مطربون كبار ولهم قيمتهم الفنية ومكانتهم بالوطن العربي ، وحفلاتهم بالمهرجان تشهد حضورا جماهيريا كبيرا .

ولفت ايضا الى ان مهرجان الموسيقى العربية يكون فيه فرصة كبيرة لجمع ثقافات موسيقية متنوعة ومختلفة من لبنان وتونس والعراق ودول عربية أخرى واستماع الجمهور المصري لأنماط موسيقية جديدة وليست أغنيات مصرية فقط.

وأكد البرازيلي أن مهرجان الموسيقى العربية يعتبر هو الحدث الموسيقي الاهم سنويا في مجال الغناء بمصر الذي يجمع فيه كافة المطربين المصريين والعرب من دول مختلفة ، وتتجه له الأنظار ويجذب ايضا قطاع كبير من الشباب لحضور حفلات المهرجان .